السبت، 05 أكتوبر 2024

08:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سياسيون وأحزاب عن اجتماع الحكومة مع تنسيقية الحوار الوطني: خطوة نحو الجمهورية الجديدة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد ممدوح

A A

التقي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اللجنة التنسيقية لتنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطني ، وبحث مخرجات الحوار الجديدة.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه المنصة الوطنية تلقى اهتماماً بالغاً من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل توجيهاته المُستمرة للحكومة بأهمية العمل على سرعة ترجمة ما يتم التوصل إليه من مُخرجات وتوصيات إلى خططٍ تنفيذية، تُسهم في تحقيق المُستهدفات في مختلف القطاعات، لافتاً إلى أن حرصه على المتابعة الدائمة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني يتسق مع التكامل والتنسيق المستمر بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني.

أهمية المخرجات التي افرزت من نتاج الحوار الوطني

ومن جانبه علق النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، علي لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، باللجنة التنسيقية للحوار الوطني، قائلًا: إن هذا اللقاء يعتبر أكبر دليل علي جدية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ في تصريحات للجمهور، أن متابعه الدكتور مصطفي مدبولي، يؤكد أهمية المخرجات التي أفرزت من نتاج الحوار الوطني، وذلك بالتزامن مع ما تمر به الدولة المصرية والمواطنين في ظروف اقتصادية دقيقة علي حد وصف النائب.

واعتبر وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إعلان الحكومة تنفيذ توصيات الحوار الوطني، رد حاسم علي المشككين في أهمية الحوار، واهتمام القيادة السياسية بالحوار وإنجاز التوصيات.

النائب عصام هلال

وأكد  عضو مجلس الشيوخ، أن ما قطع كل تلك الشكوك هو اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي علي استمرار توحيد مختلف الأطياف والأفكار في المجتمع علي طاولة واحدة لإيجاد حلول والعمل علي قدم وساق من أجل الأولويات للعمل الوطني.

وتابع وكيل اللجنة التشريعية لمجلس الشيوخ،  أن الروح التي بثها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى قلوب الجميع لسعى الكل فى تنمية وتطوير البلد وإزالة أي عوائق أمام التطوير.

أهمية توافق الرؤى بين جميع الأطراف

وفي ذات السياق قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن لقاء الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، تنسيقية الحوار الوطني لبحث تنفيذ توصيات المرحلة الأولى، يؤكد أهمية توافق الرؤى بين جميع الأطراف، والجدية فى تنفيذ المخرجات على أرض الواقع.

وأوضح النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن اللقاء يهدف لبحث ومتابعة تنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطني في محاوره المختلفة، ما يؤكد أن هناك اهتمامٌ جاد بوضع التوصيات والمُخرجات حيز التنفيذ، وهذا في حقيقة الأمر ترجمة لاهتمام القيادة السياسية بالحوار الوطني الذى شكل حالة من الالتفاف الوطني حول الدولة المصرية وشكل حالة من النسيج الوطني غير المسبوق.

 النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر

وأكد السعيد غنيم، أن الحوار الوطني حوار مستمر ولم يكن مرتبط بحدث ووقت معين كما ادعى البعض، واليوم السلطة التنفيذية تؤكد للجميع أن هناك جدية في التعامل مع مخرجات الحوار الوطني، وهو ما يعزز ثقة المشاركين والرأي العام فى تنفيذ مخرجات الحوار  الوطنى، لافتا إلى أن المخرجات سيكون سيكون له دور جاد فى تحويل توصيات المحور الاقتصادي للمرحلة الأولى إلى خطط وبرامج تنفيذية تنتقل لأرض الواقع في القريب العاجل حتى يكون هناك جدوى لها، وبحث سبل تطبيق الحلول متوسطة وبعيدة الأمد.

وأشار النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن  الحوار الوطني يعمل على وضع آليات للخروج من الأزمة الراهنة، وذلك من خلال الاستماع لكافة الرؤى والمقترحات فى وجود السلطة التنفيذية، فى الوقت الذى يحظى الحوار باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية وهذا يعنى أن المخرجات ستأخذ بها الحكومة على وجه السرعة، وهو ما تم الإعلان عنه اليوم من خلال اللجنة التنسيقية.

خطوة غير مسبوقة في التاريخ الحديث بمصر

وفي السياق نفسة صرح هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن الإصلاح السياسي الذي تم خلال السنوات العشر الماضية هو خطوة غير مسبوقة في التاريخ الحديث بمصر، مؤكدًا أن الحوار الوطني بأنه كان تتويجًا لمجهودات الدولة المصرية من أجل بناء حياة سياسية فاعلة.

وأضاف عبد العزيز أن الإصلاح السياسي في ظل الجمهورية الجديدة شهد خطوات تاريخية من أهمها إلغاء حالة الطوارئ والتي تحولت عبر عقود من حالة مؤقتة إلى حالة دائمة، لتأتي خطوات القيادة السياسية في مصر جريئة وقوية من أجل إنهاء العمل بقانون الطوارئ.

وأشار هشام إلى أن برنامج الإصلاح السياسي في مصر شمل أيضًا العمل على تأهيل وإعداد كوادر سياسية وتمكين حقيقي للشباب، وكان ذلك بمثابة اشتباك حقيقي مع مشكلة غياب الأجيال السياسية المتعاقبة نتيجة التجريف السياسي الذي مرت به مصر لعقود، ولكن استطاعت الجمهورية الجديدة أن تطلق شرارة تمكين الشباب بعد تأهيلهم من خلال البرنامج الرئاسي للقيادات الشابة وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والعديد من الفاعليات ذات الصلة في مقدمتها منتدى شباب العالم.

 هشام عبد العزيز

وأكد عبد العزيز أن هذا التأهيل نتج عنه تمكين للشباب في مواقع صناعة القرار التنفيذي وأتاح فرصة كبيرة لهم لخوض غمار الحياة السياسية في الانتخابات المتعاقبة، وكانت نتيجة ذلك العديد من نواب المحافظين ومساعدي ومعاوني الوزراء من الشباب في الثلاثينيات بجانب أن الحكومات المتعاقبة شهدت انخفاضًا في متوسط أعمار الوزراء غير مسبوق في تاريخ مصر الحديث.

وأوضح هشام بأن الحوار الوطني كان تتويجًا لكل تلك الخطوات الجادة والتاريخية ومن ثم جاءت انتخابات الرئاسة الأخيرة لترسم صورة للحياة السياسية الفاعلة والجادة التي تعلي المصالح العليا للوطن وتنافس بشرف في ظل الحوار وليس الصراع.

وأعرب رئيس حزب الإصلاح والنهضة عن كامل الامتنان والشكر للدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لولا إيمانه الشديد بضرورة الإصلاح السياسي وسعيه الحثيث لبناء حياة سياسية فعالة وجادة لم تكن لتلك الخطوات أن ترى النور، متمنيًا أن تستمر المسيرة نحو إصلاح سياسي شامل من أجل جمهورية جديدة تليق بمصر والمصريين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search