السبت، 06 يوليو 2024

04:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

علاقة النظام الغذائي الصحي ومقاومة الإنسولين إليك التفاصيل

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي

أسماء أبو شادى

عند تناول طعامك يتحول هذا الطعام في جسمك إلى سكر غذائي وذلك من خلال إفراز البنكرياس هرمون الإنسولين، الذي بدوره يخبر خلايا الجسم باستقبال هذا السكر ويحوله إلى الطاقة اللازمة.

غالبا يزداد وزن الأشخاص الذين يعالجون بالأنسولين، ولأن الحفاظ على نظام غذائي صحي، يعد أمرا ضروريا للتحكم في مستويات السكر في الدم.

يعرض موقع الجمهور النظام الغذائي الصحي لمقاومة الإنسولين وذلك حسب ما أشار إليه موقع مايو كلينك.

النظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين

إن اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة، يمكن أن يسهم في تقليل الوزن، وقد تساعدك النصائح التالية على تجنب زيادة الوزن ومقاومة الإنسولين: ـ

حساب السعرات الحرارية

عندما تستخدم الإنسولين يبدأ جسمك في انخفاض مستوي السكر في الدم، حيث يمكن أن تساعد الأطعمة الغذائية المحتوية على نسبة أعلى من السعرات الحرارية في زيادة الوزن ، فينبغي أن تقلل من السعرات الحرارية ومن ثم يجب الحرص على وضع خطط لكل وجبة، بحيث تحتوي على مزيج مناسب من النشويات والبروتينات والدهون، وكذلك ينصح بتقليل حصة طعامك من البروتينات والنشويات، حيث يكفي أن تحصل على ما يلزمك من الموارد.

ممارسة الرياضة

تسهم ممارسة الرياضة في حرق السعرات الحرارية التي تساهم في تقليل الدهون داخل الجسم، ومن أمثلة الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها المشي أو الجري.

عدم تفويت الوجبات الرئيسية

عندما تفوت وجبتك الرئيسية، سيؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، فلا تحاول تقليل السعرات الحرارية عن تقليل الوجبات الرئيسية، وينبغي على مريض السكري الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات والموالح.

الأطعمة التي تخفض مستوى الإنسولين في الجسم

الأطعمة الغنية بالألياف

تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف وقتا طويلا في عملية الهضم، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، مما تزيد من إحساس الشعور بالشبع.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

تساهم الحمضيات التي تحتوي على فيتامين سي على تعزيز الجهاز المناعي، بل يساهم أيضا في تقليل مستوي الإنسولين في الدم لدي مرضي السكري.

البيض

يحتوي البيض على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات مما يساهم في تعديل مستويات السكر الطبيعي، كما يتميز باحتوائه على البروتين الذي يساعد مرضي السكر علي الشعور بالشبع.