الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر اعتزال محمد عبده الفن في التسيعينات

الفنان محمد عبده

الفنان محمد عبده

سلوى أبو زيد

A A

يحل اليوم الاثنين، عيد ميلاد الفنان السعودي محمد عبده، الذي ذاع صيته في الوطن العربي، وتجاوز السبعين من عمره، لكنه لا يزال يتربع علي عرش نجومية الأغنية الخليجية.

ويستمر الفنان محمد عبده حتى الآن شعلة نشاط من خلال حفلاته الغنائية المستمرة، وحضوره المميز الذي جعله من أنشط النجوم على الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة، ولقب بـ«فنان العرب».

وحرصت شركة روتانا، على الاحتفال مبكرا بـ«محمد عبده»، خلال حفله الذي أقيم في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، بين جمهوره، حيث فوجيء الفنان السعودي بعزف الفرقة لموسيقى عيد الميلاد، وترديد كلماتها مع الجمهور، لتظهر عليه علامات التعجب لما حدث فجأة، لتصعد مجموعة من الأطفال على خشبة المسرح للاحتفال مع فنان العرب.


كما تحرك لرؤية كعكة عيد الميلاد التي أحضرتها شركة روتانا ورسم عليها صورة فنان العرب، وحرص على توجيه الشكر لشركة روتانا ومديرها التنفيذي، قائلا: "أقدم التحية والشكر لشركة روتانا، وعلى رأسها المدير التنفيذ سالم الهندي، وأيضا أقدم التحية للفرقة الموسيقية التي تشاركني الحفل".

بدأت رحله محمد عبده الفنية في عام 1961، وهو طالب في المعهد الصناعي الذي تخرج منه سنة 1963، حيث تواجد ضمن بعثة سعودية متجهة إلى إيطاليا، لصناعة السفن ولحسن الحظ حولت هذه الرحلة من إيطاليا إلى لبنان من الناحية الجغرافية، أما فعليًا فهي كانت الخطوة الأولى لواحدٍ من عمالقة الغناء العربي في العالم، وذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان المكتشف الأول لموهبة محمد عبده عند غنائه في برنامج بابا عباس الذي كان يعرض على الإذاعة.

وأكد الشاعر المشهور طاهر زمخشري، على أن محمد عبده من أفضل المواهب في تلك الفترة، سافر محمد عبده إلى بيروت وهناك التقى بـ الملحن السوري محمد محسن، الذي أخذ من طاهر زمخشري كلمات أغنية "خاصمت عيني من سنين"، كما تعرف محمد عبده على الكثير من الشعراء والملحنين في حياته وبعد أغنته المشهورة "سكة التايهين" في عام 1966م وجد نفسه قادرا على تلحين أغانيه بنفسه.

وكانت أول أغنية يقوم بتلحينها "خلاص ضاعت أمانينا" في عام 1966 بالإضافة للكثير من الأغاني، ومن أشهر أغاني الفنان محمد عبده " الأماكن، خاصمت عيني من سنين، سكت التايهين، مركب الهند، الرسايل، إلي من يهمها أمري، أنشودة المطر، ولعتني، المعاناه، في جو غيم، ضناني الشوق" وغيرها.

من جانبه، توقف الفنان محمد عبده عن الغناء والظهور في الحفلات لمدة ثمانية سنوات منذ عام 1989 وحتي عام 1997، وكان له العديد من الأسباب التي أبعدت فنان العرب عن الساحة الفنية كل تلك الفترة، ومن أهم هذه الأسباب وفاة والدته، ورغم هذا التوقف الذي اعتبره الكثيرين اعتزال الفنان محمد عبده في تلك الفترة فقد قدم محمد عبده أغنيته المشهورة أنشودة المطر، بالإضافة للعديد من الجلسات المسجلة على شكل ألبومات أطلق عليها عبده اسم شعبيات.

search