السبت، 06 يوليو 2024

12:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

توابع «أطفال أوزمبك» أطباء يحذرون الحوامل من أدوية السمنة

مرض السمنة

مرض السمنة

عمر النيال

حالة من الجدل تسبب فيها مايسمى «أطفال أوزمبك»، بعدما أبلغ عدد من النساء على وسائل التواصل الاجتماعي أنهن أصبحن حوامل بعد استخدام أدوية إنقاص الوزن التي تحاكي هرمون GLP-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1) مثل «أوزمبك»، والشهيرة بأنها «علاج سحري للبدانة».

وأفادت سيدات عبر منصة «تيك توك» بأنهن أصبحن حوامل بعد سنوات من العقم. وفي منشور رد، شاركت سيدة باسم حساب @dkalsolive قالت إنها تعاني العقم بعد ولادتها القيصرية الثانية وإنها أصبحت حاملاً أيضاً بعد أربعة أشهر من بدء تناول «أوزمبك»، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط .

 الدكتور خالد مفيد، استشاري علاج السكر والسمنة، أكد للجمهور أن « أوزمبك»  يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم لدى المصابين من الكبار بداء السكري من النوع الثاني مشيرا إلى أن هذا الدواء يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الوفاة، للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يعانون أيضًا من أمراض القلب ، مشددا على أنه يجب أن يتزامن مع استخدام الدواء "أوزمبك"  نظام غذائي جيد ، مع ضرورة ممارسة الرياضة.

وأضاف الدكتور مفيد، إن هذا الدواء يساعد على تقليل كمية السكر التي يفرزها الكبد، ويبطئ خروج الطعام من المعدة، ويساعد الجمع بين هذه التأثيرات على خفض مستويات السكر التراكمي  والسكر في الدم، وقد يساعد أيضًا في تقليل الشهيةن وهناك بعض الاثار الجانبية لهذا الدواء منها الحكة، والدوخة، سرعة ضربات القلب و صعوبة التنفس و تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.وقد يسبب أوزمبك آثارًا جانبية خطيرة أخرى، لذا يجب على المريضةأو المريض استشارة الطبيب.

 الدكتور خالد مفيد، استشاري علاج السكر والسمنة، قال أنه لا توجد حتى الان دراسات حديثة تقول أن هذا الدواء له دور في علاج العقم أو حدوث حمل ،ولكن هذا الدواء يعمل على تقليل امتصاص الطعام داخل الجسم وبالتالي فان المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل ، قد يؤدى هذا الدواء إلى تقليل امتصاصه، مضيفا أن هذا الدواء موجود في مصر ولكنه مرتفع السعر .

فيما أكد الدكتور إيهاب هيكل، استشارى الغدد الصماء وعلاج السكر بأنه لا توجد  حتى الان دارسات تؤكد بشكل قاطع أن  «أوزمبك»، يؤدى إلى حدوث حمل النساء ، مشيرا إلى أن الدواء مخصص لعلاج السكر وإنقاص عند مرضى السكري وليس لعلاج العقم .مشيرا بأنه لا يجب تناول أي نوع من أنواع الأدوية الخاصة بعلاج السمنة أثناء الحمل بل يجب التوقف عن تناول هذه الأدوية فورا قبل التفكير في الإنجاب بمدة لا تقل عن 3 اشهر ،لان هذه الأدوية لها تأثير على صحة الحامل والجنين .

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.