السبت، 06 يوليو 2024

01:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ قانون لسعاد صالح بعد فتوى حساب عدة المرأة بالسونار: كلام خاطئ

 الدكتور المأمون جبر رئيس قسم القانون العام بجامعة الأزهر

الدكتور المأمون جبر رئيس قسم القانون العام بجامعة الأزهر

محمد الأزهري

علق الدكتور المأمون جبر رئيس قسم القانون العام بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر والتي صرحت فيها بإمكانية اختصار عدة الأرملة والمطلقة واستخدام السونار في ذلك، قائلا: كلام الدكتورة سعاد يخالف الدستور والقانون والشريعة وكلام خطأ.

وأضاف الدكتور المأمون جبر أستاذ القانون العام بجامعة الأزهر، لـ"الجمهور"، أنه لا اجتهاد مع النص، والدكتورة سعاد صالح تصر على الاجتهاد مع النص الثابت بالمخالفة للقوانين والدستور والشريعة الإسلامية، حيث إن الدستور مستمد من مبادئ الشريعة الإسلامية قطعية الثبوت، قطعية الدلالة.

وأوضح الدكتور المأمون جبر أستاذ القانون العام بجامعة الأزهر، أن الثابت بالنص والذي لا اجتهاد فيه، وهو قطعي الثبوت وقطعي الدلالة في هذا الصدد الذي تجتهد فيه سعاد صالح، قوله تعالي: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234).

وأضاف الدكتور المأمون جبر أستاذ القانون العام بجامعة الأزهر، أن القرآن وهو قول الله تعالى، وهو نص ثابت وقطعي، وتستمد منه قوانين مصر ودستورها وأعرافها قطعت في أمر العدة، فمن أين تأتي سعاد صالح بتفسيراتها وآرائها، كما أن العلة من العدة ليس الحمل فقط، ويجب التربص والمكوث لبيان براءة الرحم، كما أن الطلاق السني (الذي يوافق السنة)، يتم في فترة طهر المرأة وأن لا يتم فيه الجماع، وبعدها تبدأ العدة، أن أن الرحم خرج من حيضة تؤكد عدم وجود حمل، ثم تطلق وهي غير حامل، وتمكث في عدة كاملة، وهكذا نص الشرع، وعليه فإن المطلقة التي حدد الله عدتها بالأساس غير حامل، ولا تحتاج لسونار أو إعادة ترسيم وقت العدة وتحديده.

سعاد صالح: عدة الأرملة تنتهي بعد يوم من وفاة زوجها في هذه الحالة

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن موضوع العدة للأرملة مختلف عليه بسبب التطور العلمي، فمن الممكن أن يتم عمل كشف «سونار» لمعرفة هل هي حامل أم لا؟

سعاد صالح

 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوارها ببرنامج «أصعب سؤال»، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن العدة للأرملة أنواع، والله قال في سورة البقرة: «وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ».

وأشارت إلى أن الأصل في العدة للأرملة هو الانتظار وعدم الزواج، وأنه قبل نزول هذه الآية الكريمة كانت عدة المرأة عام كامل، وأن الحكمة من عدة الأرملة، هو الحداد على الزوج، وأن يكون هناك تأكد من عدم وجود حمل.

وتابعت: أن عدة الأرملة قد تنتهي بعد يوم من وفاة زوجها، ولا تنتظر 130 يومًا، «4 أشهر و10 أيام»، وهذه الحالة تكون حال وضع السيدة ما في بطنها «الولادة»، بعد يوم من وفاة زوجها، ففي هذه الحالة تكون عدتها انتهت بعد وضع ما في بطنها، مؤكدة أن عدة الأرملة قد تنتهي بعد يوم واحد من وفاة زوجها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.