السبت، 05 أكتوبر 2024

08:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لجنة الفتوى توضح حكم الحج بالتقسيط أو الدين

الكعبة الشريفة في موسم الحج

الكعبة الشريفة في موسم الحج

نشوى حسن

A A

نشرت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تجيب فيه عن سؤال ورد إليها حول حكم  الحج بالتقسيط أو الدين.

أكدت لجنة الفتوى أن الله سبحانه وتعالى فرض الحج على عباده و اصطفي من عباده من وفقهم لأداء فريضة الحج، وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((الحجاج و العمار وفد الله، دعاهم فأجابوه و سألوه فأعطاهم))، وكون المسلم حريصا على اداء هذه العبادة، تكون هذه همة حسنة وعمل يرجى الثواب عليه. كما أوضحت أن الله سبحانه وتعالى  فرض الحج على عباده الذين  لديهم المقدرة و الاستطاعة لأداء هذه الفريضة، قال الله تبارك وتعالى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}.

وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الحج لا يكون فرضاً على غير المستطيع تأكيداً لهذه الآية، وبناءً على ذلك إذا كان الفرد لديه من الأموال ما يمكنه من سداد الدين ورغب في الاستدانة لأجل فريضة الحج، يكون أمراً مشروعاً ولا حرج فيه. ونصحت لجنة الفتوى بعدم الاستدانة لأداء فريضة الحج إذا لم يكن الفرد لديه السعة المالية والمقدرة على سداد الدين لأن الحج في حقه ليس فريضة، وأداء الدين فيه كلفة شديدة، وفي كل الأحوال لو أن الإنسان استدان لأداء فريضة الحج فقد صح حجه.

search