الخميس، 04 يوليو 2024

01:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

7 % زيادة بأعداد السائحين خلال 4 أشهر الأولى من عام 2024

الدكتور مجدي صادق

الدكتور مجدي صادق

تقى محمود

قال الدكتور مجدي صادق الخبير السياحي، إن نسبة السياحة في الربع الأول من العام الحالي 2024 شهدت ارتفاعًا بنسبة 7% عن نظيره في العام الماضي 2023.

وشهد العام الماضي 2023 ارتفاعًا غير مسبوق عن عام 2022 بنسبة 20%، ومن المتوقع أن يستمر ازدهار السياحة أكثر بنسبة تفوق 2023 العام الذي شهد تطورا وارتفاعا في نسبة السياحة لما شهده من 2010.

وأضاف صادق في تصريحات خاصة لـ “الجمهور”، أنه لولا التوترات الجيوسياسية والحروب في المنطقة، لرأينا سياحة مصر تتخطى النسب العالمية وأيضا تتفوق على نسبة الزيادة في عام 2023 مسجلة ملايين أخرى، ولكن التوقعات لم تتحقق بسبب ما حدث.

كما ارتفعت الإيرادات السياحية لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024 (يوليو- سبتمبر 2023)، بنسبة 9.3%، لتحقق 4.5 مليار دولار، مقارنة بتسجيل 4.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق (2023-2022).

السياحة تحقق رقمًا قياسيًا في 2023

وفي سياق متصل، قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن مصر حققت رقماً قياسياً بالنسبة للسياحة خلال العام الماضي، حيث بلغت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر نحو 14.906 مليون سائح.

وأضاف أن الوزارة تحرص على تنويع الأسواق السياحية حيث ركزت على 18 سوق سياحية كأسواق سياحية مستهدفة من بينها السوق الإسبانية.

مجالات السياحة المستهدفة في مصر

وأشار وزير السياحة إلى تركيز الوزارة على 4 منتجات سياحية رئيسية، حيث يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها والتي تمثل نحو 55% مما يفضله إجمالي أعداد السائحين حول العالم ويسافر من أجل هذه المنتجات حوالي 100 مليون سائح عالمياً.

وأوضح أن هذه المنتجات هي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر

وخلال المنتدى، استعرض أحمد عيسى الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر والتي تستهدف تحقيق خطة الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وأشار إلى أن الخطة تعتمد على 3 محاور رئيسية تتمثل في زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر عن نظيرتها في عام 2021 بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر لاسيما الفندقي، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة.

وتطرق الوزير خلال المنتدى للحديث عن استراتيجية الوزارة للترويج للمقصد السياحي المصري، والتي ترتكز على التعاون مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمي الرحلات وشركات الطيران ولاسيما في تنفيذ حملات ترويجية وبرامج تسويق مشتركة، واستضافة وتنظيم العديد من الزيارات التعريفية Fam Trips لمصر لعدد من هؤلاء من شركاء المهنة، لافتاً إلى أن هذه الاستراتيجية ساهمت في الحفاظ على الحركة السياحية الوافدة إلى مصر ولاسيما في ظل الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة.

تشجيع الدولة للاستثمار السياحي في مصر

وتحدث أيضاً عن تشجيع الدولة للاستثمار السياحي في مصر ولاسيما في ظل ما تتمتع به مصر من فرص استثمارية عديدة ولاسيما في القطاع الفندقي، لافتاً إلى حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخراً والتي من شأنها أن تعمل على حث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر ولا سيما في المجال الفندقي، لافتاً إلى أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز أيضاً المستثمرين الذين سيشاركون سواء في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات