الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا لم تستخدم واشنطن "الفيتو" في مجلس الأمن؟، خبراء يكشفون السبب

مجلس الأمن

مجلس الأمن

أحمد محمود

A A

تلقى الاحتلال ضربة موجعة خلال الساعات الماضية، عندما لم تلجأ الولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام الفيتو كعادتها إزاء مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة، واكتفت بالامتناع عن التصويت، ليطرح تساؤلات عديدة بشأن أسباب اتخاذ واشنطن هذا الموقف وعلافة هذا الأمر بخلافات بايدن ونتنياهو.

 أمريكا قيدت إسرائيل مؤقتا بعد قرار مجلس الأمن

 

قال عادل محمود، باحث سياسي ، إن الولايات المتحدة قيدت إسرائيل ولو مؤقتا بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة، بمعنى أنها هدنة إجبارية مفروضة على كل الأطراف لأنهم لم يتوصلوا إلى إعلان هدنة يوافق عليها جميع الأطراف، لكن السؤال الأهم، هل ستلتزم إسرائيل في القرار؟ نعم ستلتزم لأنها في أشد حاجة للهدنة وكذلك حماس.

وأضاف محمود، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن أمريكا أعطت درسا عمليا لنتنياهو، ورسالتها هي أنه في أي لحظة وقف حرب غزة ومساعدة المجتمع الدولي، لذلك عليه أن يعي هذا الدرس جيدا وألا سيعي بعد فوات الأوان.

ولفت أن أمريكا أصبحت تحت عبء داخلي يصعب الخروج منه، فإدخال المساعدات هي حملة انتخابية لأن الجميع يعي أن أمريكا قادرة على إيقاف الحرب، لذلك "بايدن" في حملته الانتخابية في وضع صعب، وعدم استخدام أمريكا للفيتو هو للتسويق الداخلي للحملة الانتخابية.

سلوك تل أبيب يسبب حرجا لأمريكا والمجتمع الدولي

 

قال يحيى قاعود، باحث في الشأن الإسرائيلي، إن هناك خلطا بالأوراق لدى إسرائيل ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية مواجهة سلوك إسرائيل، إذ إن استراتيجية البلدين واحدة وهناك توافق استراتيجي بينهما، إلا أن سلوك تل أبيب على الأرض أصبح غير مقنع ويسبب حرج للولايات المتحدة، وأيضا هناك انزياح كامل لكل مؤسسات المجتمع الدولي

وأضاف قاعود، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة أتى متأخرا، وهو اختلاف عن الفيتو والموقف الأمريكي المعتاد منذ الحرب، كما أن صيغة القرار متأخرة، حيث يتضمن القرار وقف إطلاق النار في شهر رمضان، ونحن الآن في منتصفه، وبالتالي القرار متأخر في طرح مواده القانونية.

ولفت أن ما يزعج إسرائيل الآن هو خلط الأوراق، فهناك أزمات داخلية ويختلق "نتنياهو" إشكاليات داخلية في المجتمع الإسرائيلي مثل موضوع تجنيد الحريديم، وأمريكا وإسرائيل لن تلتزما بهذا القرار بشكل واضح لأن الولايات المتحدة تحتضن توافق على خطط لاجتياح رفح الفلسطينية وليس لمنع الحرب.

 إسرائيل ونتنياهو كانوا على علم بعدم استخدام أمريكا لحق الفيتو

 

وقال الدكتور أيمن الرقب ، أستاذ العلوم السياسية، إن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة مهم للغاية، وبه أشياء إيجابية، رغم به نواقص كثيرة، لكن البدء عن وقف إطلاق النار الفوري خلال المدة المتبقية من شهر رمضان أمر مهم جدا.

وأضاف " الرقب "، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن القرار منقوص لأنه تحدث عن الأسرى الإسرائيليين ولم يتحدث عن 13 ألف أسير فلسطيني وعملية السلام، ولكن الجزء الإيجابي في هذا القرار هو الوقف الفوري لإطلاق النار، خاصة أن حكومة "نتنياهو" تستعد لاجتياح رفح الفلسطينية وتضع رؤية تجاه إزاحة الكتلة السكانية قبل الاجتياح وأمريكا أبدت عدم قناعتها بالخرائط التي قدمت لها في المكان الذي ستتم إزاحة الكتلة السكانية.

ولفت أن نتنياهو رفض هذا القرار، وقال إن أمريكا خدعتهم، رغم أن الجميع توقع أمس أن واشنطن لن تستخدم الفيتو، وبالتالي إسرائيل و "نتنياهو" كانوا يعلمون ذلك أيضا، وأعلنت تل أبيب أنها لن ترسل الوفد الإسرائيلي لواشنطن للنقاش في موضوع آلية الاجتياح.

 قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة «إجماع دولي»

 

وقال خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار «المتحدة»، أشرف سنجر، إنّ تبني مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة، ما زال يحتاج إلى تطبيق إجراءات شديدة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز»، أن قرار مجلس الأمن إجماع دولي مُتوقع من خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش إلى مصر، موضحا أن إقامة دولة فلسطين وإنفاذ المساعدت الإنسانية لقطاع غزة يؤكد سياسة مصر الحكيمة في التعامل مع الأزمة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر.

وتابع أنّ أحداث 7 أكتوبر أنعشت القضية الفلسطينية، رغم الألم بقتل المدنيين من الطرفين، مشيرا إلى أنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي أصبحت منبوذة داخل أروقة الأمم المتحدة في المجتمع الدولي.

وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة تحاول أن تحقق توازن لمصالحها التي تأتي على حساب الإنسانية، وامتناعها عن التصويت كانت مهم لتمرير القرار ولكنه ليس كافيًا، مواصلا: «إذا فشلت الولايات أن تُكمل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وتمنع السلاح الأمريكي باستخدامه الغير المشروع، ستكون أمام أزمة أمام مواطنيها في الانتخابات المقبلة».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا،خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search