الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أطعمة للقضاء على الإمساك.. بادر بمعرفتها

أطعمة للقضاء على الإمساك

أطعمة للقضاء على الإمساك

رحاب عنتر

A A

الإمساك.. من الأمراض الشائعة والتي نعاني منها بشكل يومي، والذي يؤدي إلى تقلصات المعدة والانتفاخ وفقدان الشهية.

ما هو الإمساك؟

هو الشعور بعدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكل كامل أو منتظم ويُعتبر الشخص مصابًا بالإمساك إذا كانت حركات الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وهو مشكلة شائعة يواجهها الجميع من حين لآخر.

وتشمل أعراض الإمساك: الشعور بعدم القدرة على إفراغ الأمعاء تمامًا، يبدو البراز صلبًا أو متكتلًا، اضطراب في المعدة أو تقلصات، الانتفاخ، فقدان الشهية.

وهناك العديد من أسباب الإمساك بما في ذلك أمراض الجهاز الهضمي والآثار الجانبية للأدوية وربما إتباع نظام غذائي منخفض الألياف.

وفقًا لموقع " "MedicieNetهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها للمساعدة في تخفيف الإمساك مثل الكيوي، الفشار، المكسرات، بذور الكتان، التوت، الفواكه المجففة، البروكلي، ومن الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالإمساك: الموز، الكافيين.

_ فيما يلي قائمة ب 12 نوعًا من الأطعمة التي يجب تناولها للمساعدة في تخفيف الإمساك والتي يجب أن تشمل الكثير من العناصر الغنية بالألياف للقضاء على تقلصات المعدة وتخفيف الإمساك وهى:

البقوليات والتي تحتوي على أكثر من 10 جرام من الألياف لكل كوب والتي تساعد الطعام على الاستمرار في الحركة عبر الأمعاء لتخفيف الإمساك ومنها: الفاصوليا، الحمص، البازلاء .

الكيوي لتخفيف الإمساك الذي يعزز حركة الأمعاء المنتظمة ويحتوي على حوالي 2.5 جرام من الألياف والكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للصحة العامة.

الفشار يسعد على التخلص من الإمساك ويحتوي 3 أكواب من الفشار على 3.5جرام من الألياف.

المكسرات والبذور التي تعمل على تخفيف الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

الكمثرى والخوخ والتفاح من أهم الفاكهة التي تساعد على تخفيف الإمساك لأنها تحتوي على من 5 إلى 7 جرام من الألياف الغذائية لتنظيم الجهاز الهضمي.

خبز الحبوب الكاملة للتخلص من الإمساك والتي تحتوي على الكثير من الألياف وهو خيار جيد ليس فقط للأمعاء ولكن للقلب أيضًا ويحافظ خبز الحبوب الكاملة على حركة الطعام في الأمعاء.

التوت والفراولة لتخفيف الإمساك وتحتوي كلاهما على نسبة عالية من الألياف.

بذور الكتان وتساعد في القضاء على الإمساك وهي مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

البروكلي ويحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 2.8 جرام من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك وأيضًا يحتوي على فيتامين سي.

الفواكه المجففة تساعد على التخلص من الإمساك وتعتبر خيارًا مناسبًا لأنها تحتوي على ألياف أكثر من الفاكهة الطازجة مثل الزبيب والتين المجفف والمشمش المجفف.

البرقوق يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان بالإضافة إلى السوربيتول الملين الطبيعي والذي يساعد على تخفيف الإمساك وخاصًة عند الأطفال.

الخيار ويحتوي الخيار أيضًا على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على القضاء على الإمساك.

search