الإثنين، 08 يوليو 2024

05:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد مرور 16 عاما منذ بداية مسيرته التدريبية، حسام حسن على أعتاب أول بطولة لمصر في 41 يوما

حسام حسن

حسام حسن

منصور مجاهد

بعد سلسلة من سوء الحظ والتوفيق طاردت العميد حسام حسن خلال مسيرته التدريبية منذ بدايتها في عام 2008، حين درب المصري البورسعيدي، وبعدها انتقل إلى تدريب نادي الزمالك، ثم المصري البورسعيدي والاتحاد السكندري، فضلا عن توليه منتخب الأردن، إلا أن غياب التوفيق طارد التوأمين حسام وإبراهيم حسن، لتكون بدايتهما مع المنتخب الوطني أكثر حظاً لبلوغ نهائي بطولة كأس العاصمة الإدارية وتحقيق أول لقب لهما، بعد مرور 41 يوما من تولي مهمة تدريب المنتخب الوطني، في مسيرة لتحقيق أول ألقاب المنتخب منذ 2010.

ويلتقي منتخبنا الوطني مع نظيره منتخب كرواتيا في تمام العاشرة مساء الثلاثاء، وذلك في المباراة النهائية لبطولة كأس العاصمة الإدارية، في بطولة تقام على أرض مصر وتحديدا عاصمة مصر وذلك بعد نقلها من الإمارات.

وتُعد المباراة الاختبار الأقوى لحسام حسن قائد المنتخب الوطني، فيتواجه مع منتخب من الطراز الأول، فحقق المنتخب الكرواتي نتائج مبهرة في بطولة كأس العالم 2018 حيث حل ثانيا، وحصد المركز الثالث في بطولة كأس العالم عام 2022.

فيا تُرى هل يدخل حسام حسن من الباب الكبير وينتزع البطولة من أنياب كرواتيا؟

من الواضح للجميع أن المنتخب الوطني بقيادة «حسام حسن» علي أعتاب اختبار صعب، فيصطدم المنتخب بالعملاق الكرواتي، في مواجهة يلتقي فيها التاريخ بالواقع، الجودة بالجرأة والتمرس بالطموح:

مواجهة التاريخ ضد الواقع

تتعدد أوجه المواجهة بين مصر وكرواتيا، فيتمثل أول وجه في المنافسة بين التاريخ والواقع، فيمثل المنتخب الوطني المصري التاريخ العريق في هذه المواجهة، حيث يمتلك المنتخب المصري 7 بطولات من كأس الأمم، بالإضافة إلي تاريخ زاخر بالإنجازات والبطولات في القارة السمراء.

ويستضم المنتخب الوطني في ثوبه الجديد مع حسام حسن بالواقع الصعب وهو مستوى المنتخب الكرواتي المذهل، حيث يمتلك المنتخب الكرواتي عناصر ممتازة على كافة الجوانب والأصعدة، ومن الجلي أن المنتخب الكرواتي هو الأكثر استقرارا مذ 2018، حين حل وصيفا في كأس العالم أمام المنتخب الفرنسي، وبعدها حل ثالثا في النسخة التالية من كأس العالم على حساب المنتخب المغربي الشقيق.

مواجهة الجودة ضد الجرأة 

ويتمثل الجانب الآخر من المباراة النهائية في مواجهة الجودة والجرأة، فتخوض كتيبة حسام حسن المباراة معتمدة علي روح الجرأة والمغامرة التي يملكها حسام سواء كمدرب أو حين كان لاعبا، وظهرت تلك الروح في المواجهة الأخيرة، حين دفع حسام بالثنائي أفشة والشامي، علي حساب العديد من العناصر الدولية السابقة، رغم عدم مشاركة اللاعبين باستمرار مع أنديتهم أو المنتخب.

ويمثل رفقاء لوكا مودريتش جانب الجودة في المباراة، فتتسع الفروق الفردية بين «اسكواد» مصر وكرواتيا، فيقود تشكيلة الكروات لوكا مودريتش نجم فريق ريال مدريد الإسباني والحاصل علي البالون دور 2018، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين أصحاب التاريخ المتميز والأداء والمستوى الثابت في الأندية الكبري بأوروبا.

مواجهة التمرس ضد الطموح

ومن الجلي للجميع أن كلا المنتخبان يطمح لحصد اللقب، رغم أنه لقب ودي، لكن الزخم حول تلك البطولة أدى إلى طمع كلال المدربين في نيل ود الكأس حديثة العهد، ففي تصريحات للمدر الفني للمنتخب الكرواتي قالها صريحةً "أنا أريد البطولة.

وعلى الجاب الآخر يطمح منتخبنا في انطلاقة ذهبية بعد توليه مهمة قيادة المنتخب الوطني منذ أشهر قليلة، ورغم صعوبة المباراة لكن يعول حسام حسن على عاملي الأرض والجمهور، لتحقيق المفاجأة وإقصاء المنتخب الكرواتي ليحصد حسام حسن أول ألقابه كمدير فني لمنتخب مصر.

كيف تأهل المنتخبان إلى الدور النهائي؟

وتأهل منتخبنا الوطني إلي نهائي البطولة الودية بعد أن فاز علي منتخب نيوزيلاندا بهدف نظيف، سجل الهدف المهاجم الدولي ونجم نانت الفرنسي مصطفي محمد، وذلك من ركلة جزاء تحصل عليها اللاعب إمام عاشور قبل أن يخرج مصابا، ترجمها مصطفي إلي هدف، لينتصر به المنتخب الوطني ويحجز مقعدا في المباراة النهائية.

وعلى الجانب الآخر تمكن المنتخب الكرواتي بقيادة لوكا مودريتش من الصعود إلي الدور النهائي بعد الانتصار علي منتخب تونس، وجاء انتصار المنتخب الكرواتي بضربات الجزاء بعدما نجح في ترجمة خمس ركلات إلي خمسة أهداف، علي عكس منتخب تونسي الذي ترجم 4 ركلات فقط، لتضرب كرواتيا موعدا نهائيا مع منتخب الفراعنة في نهائي البطولة الودية الدولية على أرض مصر.

نظام البطولة والقنوات الناقلة

وتقام البطولة بنظام ليس بالجديد فتتكون من نصف نهائي ونهائي، حيث يلتقي كل فريقين ببعضهما في الجولة الأولى، ثم يلتقي الخاسران من الجولة في لقاء تحديد صاحب المركزي الثالث، بينما يتأهل الفريقان الفائزان إلى المباراة النهائية من البطولة، ليتنافسوا على لقب البطولة الدولية الودية.

وتُذاع مباريات بطولة كأس العاصمة الإدارية على شاشة قناة «أون تايم سبورتس»، الناقل الحصري للبطولة الودية الدولية المقامة حاليا على الأراضي المصرية.

التشكيل المتوقع لمنتخب مصر

ومن المتوقع أن يبدأ حسام حسن المدير الفني لمنتخبنا الوطني بتشكيل 3-3-4 مكون من:

حراسة المرمى: محمد أبو جبل

خط الدفاع: محمد حمدي - محمد عبد المنعم - رامي ربيعة - محمد هاني.

خط الوسط: حمدي فتحي - مروان عطية - محمد مجدي «قفشة».

خط الهجوم: محمود حسن تريزيجيه - مصطفى محمد - مرموش.

ملعب نهائي كأس عاصمة مصر

ويتساءل العديد من المتابعين عن في مصر والوطن العربي والعالم دون مبالغة عن مكان إقامة المباراة النهائية للبطولة الودية بين مصر وكرواتيا، وتصدرت المباراة عناوين البحث وتحديدا، استاد مباراة مصر وكرواتيا في نهائي كأس العاصمة مصر 2024، فتقام المباراة علي ملعب مصر بالعاصمة الإدارية وليس استاد القاهرة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.