الخميس، 11 يوليو 2024

04:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أسعار السلع بعد مبادرة تخفيضها في اجتماع الحكومة

أسعار السلع اليوم

أسعار السلع اليوم

منار عبد العظيم

كشف التجار خلال اجتماع مجلس الوزراء عن تراجع أسعار السلع وتصل نسبة التراجع لما بين 25 إلى 30%، حيث تراجع العدس من أكثر 65 جنيهاً، بجانب تراجع سعر الفول من 38 جنيها إلى 27 جنيهاً، بجانب تراجع أسعار الأرز وذلك في إطار مبادرات الحكومة لعدم التحكم في السعر النهائي الذي يصل للمستهلك.

ما هي إجراءات خفض أسعار السلع؟

 قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء : نطلب في التوقيت الحالي تراجع واقعي في الأسعار، ليس فقط للسلع الغذائية ولكن أيضاً السلع الأساسية التي تمثل احتياجاً رئيسياً للمواطن مثل السلع المُعمرة والأجهزة، ليس بنسبة بسيطة مثل 2% و3% و5%، ولكن بنسب أكبر من ذلك، 

وأوضح أن كان التسعير في الوقت السابق تم بسعر مرتفع للدولار من السوق السوداء، وصل لنحو 72 جنيهاً، ولكن حالياً تراجع السعر إلى نحو 46 جنيهاً، أي نحو نصف القيمة، وذلك بعد كل ما تم اتخاذه من إجراءات من جانب الدولة، فلابد من مردود أكبر لهذه الإجراءات.

كتابة السعر الجديد بعد المبادرة ليتراوح بين 15 -20%

وكشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولار توافر، وتم الإفراج عن معظم الخامات المطلوبة، وبدأت السوق تستجيب نسبياً لبعض التخفيضات، مشيراً إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات المشتركة مع وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، بشأن الاتفاق على خفض الأسعار بشكل فوري للمنتجات والسلع التي تم خفض تكلفتها فعليا، كما تم الاتفاق مع السلاسل الأساسية على أن يكون السعر قبل المبادرة موجوداً ويتم شطبه، وكتابة السعر الجديد بعد المبادرة بخفض يتراوح بين 15 -20%، وهناك بعض السلع يمكن أن تنخفض بأكثر من 20% مثل الفول والعدس، وهناك منتجات لا يتأثر سعرها بالدولار ومحلية فيمكن خفض سعرها أيضًا.

 وعلق وزير التموين : يجب أن يكون الحد الأدنى لخفض الأسعار بين 15% و20%"، مشيراً إلى سعر زجاجة الزيت، قائلا: كان سعرها 100 جنيه، ويجب أن يحذف السعر القديم ويُكتب عليها السعر الجديد والتي تصل قيمته إلى 80 جنيهًا، وهكذا بالنسبة لباقي السلع الأساسية التي تشمل: الدقيق، والمكرونة، والفول، والعدس.

ولفت رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية،  أحمد الوكيل،  إلى أنه جرى التخطيط لعقد عدد من الاجتماعات مع وزير التموين والعديد من المصنعين في اتحاد الصناعات بهدف تخفيض أسعار السلع، وذلك طبقاً لتوجيهات الرئيس.

 ونوه «الوكيل» إلى خفض الأسعار بنسب تتراوح من 20 إلى 30%، خلال مدة قصيرة وسيشعر المواطن بهذا التراجع في أسعار السلع، موضحاً أنه تم مناشدة تجار التجزئة بضرورة خفض أسعار السلع بشكل مباشر.

 ولفت «الوكيل» إلى أن تكاتف التجار والمُصنعين خلال الفترة الماضية هدفها  خفض أسعار السلع بما يشعر معه المواطن بفرق واضح في مُستويات الأسعار.

وخلال اللقاء، قال أحمد رحيم، المدير العام لسلاسل كارفور التابعة لشركة ماجد الفطيم للتجزئة: ملتزمون بتعديل أي قوائم أسعار ستصلنا مُخفضة من الشركات الموردة لنا، بالسعر الجديد في خلال أقل من 24 ساعة في جميع فروع كارفور، بدون أي انتظار، على غرار ما حدث في حالة الشركات الموردة للزيوت، إذ أرسلت لنا هذه الشركات قوائم أسعار مخفضة، وقمنا بتعديلها في نفس اليوم.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء :الجميع لديه هدف واحد وهو خدمة المواطن المصري، وعلينا كحكومة وقطاع خاص السعي معاً لضبط الأسواق بأسرع وقت، وأن نبدأ في متابعة حركة السوق ومدى انخفاض الأسعار بين 15 – 20% خلال الفترة الحالية، وأن نُعلن ذلك، مع العمل على الوصول إلى 30% بعد العيد، كما أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية، وقال: سأتابع بنفسي بصورة دورية هذا الأمر.

 واجتمع  اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع  العديد من كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: الحبوب والسكر والأرز والقمح والمكرونة والألبان والجبن والسمن والزبد واللحوم والزيوت والسلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، الذي يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق.

 وكشف التجار خلال اجتماع مجلس الوزراء عن تراجع  أسعار السلع بنسبة تصل إلى 25 إلى 30% ، حيث تراجع العدس من أكثر من 65 جنيهًا إلى 48 جنيهًا، إضافة إلى انخفاض سعر الفول من 38 جنيهًا إلى 27 جنيهًا، بجانب انخفاض أسعار الأرز، وذلك في سوق الجملة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.