الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأكبر في الشرق الأوسط، 6 معلومات عن حديقة تلال الفسطاط

حديقة تلال الفسطاط

حديقة تلال الفسطاط

منار عبد العظيم

A A

تتميز مصر بالعديد من الحدائق المتنوعة مثل حديقة الأورمان وحديقة الحيوانات، والأزهر بارك ومن أبرزها حديقة تلال الفسطاط والتي تتميز بالتنوع النباتي.

6 معلومات عن حديقة تلال الفسطاط 

-تنفذ الحديقة على مساحة 2.1 مليون م2 بالعاصمة التاريخية “الفسطاط”، ويصل حجمها تقريبًا 3 أضعاف مساحة حديقة الأزهر والحيوان والأورمان مجتمعين.

-من المقرر أن تتضمن الحديقة مليون شجرة تقسم لعدة قطاعات، مقرر افتتاح المرحلة الأولى منها أمام الجمهور في يونيو 2024م.

 الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار

– ستضم الحديقة معارض دائمة للمنتجات اليدوية، بجانب سلسلة مطاعم، ومبادرات للتعريف بالمطبخ المصري زي مبادرة “طبلية”، والهدف النهائي هو الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار والحفاظ  على التراث المصري غير المادي.

  – الحديقة تتضمن منطقة نباتات تراثية، منها منطقة للنباتات الاستوائية، ونباتات بيئة جنوب سيناء، ونباتات بيئة جبل علبة، ومنطقة نباتات حوض البحر المتوسط، وبحيرة للزهور المصرية يكون فيها زهرة اللوتس.

الحديقة مقسمة إلى عدة قطاعات

– من المقرر أن تكون الحديقة مقسمة إلى عدة قطاعات منها قطاع رياضي يضم  النادي المصري القاهري وصالة رياضية مفتوحة، وقطاع ثقافي يحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة، وقطاع تجاري يضم مولا وأسواق وبازارات، وقطاع استثماري يضم فنادق ومطاعم، وقطاع التلال الذي يضم مسارح مفتوحة هيتم تنفيذها داخل التلال الطبيعية.

وفي سياق متصل  عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم  اجتماعاً، بهدف متابعة الموقف التنفيذي لمشروع حدائق تلال الفسطاط،  

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة دفع العمل خلال الفترة الحالية، للانتهاء من تنفيذ الأعمال وفق المخطط الزمني لمشروع حدائق تلال الفسطاط، باعتبارها من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية وتستهدف الدولة دخولها حيز التشغيل في أقرب وقت.

 وأوضح رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أن المشروع يشمل عددًا من أعمال التطوير التي تم الانتهاء من تنفيذها، إضافة إلى تطوير منطقة النادي المصري القاهري من خلال إنشاء مبنى إداري وحمام سباحة أوليمبي، وحمام سباحة للأطفال، كما تم تطوير ساحة جامع عمرو بن العاص، من خلال إنشاء ساحة جديدة بمساحة نحو 12 ألف م2، لخدمة المصلين وإقامة الاحتفالات والشعائر الدينية وتنشيط السياحة، وأيضا تم ترميم ورفع كفاءة جامع عمرو بن العاص.

وأوضح المهندس خالد صديق، أن المشروع يضم 8 مناطق، وله 14 بوابة (بوابات رئيسية وفرعية تتنوع بين أبواب معاصرة وأبواب تاريخية، وأبواب حدائقية)، وقال: تم مراعاة زيادة المسطحات الخضراء بالمشروع، الذى يتضمن عددًا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، كما يعيد الاعتبار للسياحة الدينية والثقافية.

وأكد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، أنه جار العمل لاستكمال تنفيذ مكونات المشروع، وتشمل المنطقة الثقافية بمراحلها الثلاث، ومنطقة الأسواق، ومنطقة النهر، والحدائق التراثية، ومنطقة القصبة، بجانب استكمال البنية التحتية، وأسوار الحفائر، فضلا عن استكمال منطقة المغامرة، وأعمال تنسيق الموقع العام بمنطقة الوادي والتلال.

كما أشار المهندس خالد صديق إلى أنه جار العمل على تجهيز كراسة الشروط الخاصة بإدارة وتشغيل مشروع حدائق الفسطاط، بالاتفاق مع أحد المكاتب المتخصصة لتقديم العروض الفنية والمالية في هذا الشأن. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search