الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

16 طريقة للقضاء على البطن السفلية ... تعرف عليها

16 طريقة للقضاء على البطن السفلية

16 طريقة للقضاء على البطن السفلية

رحاب عنتر

A A

يمكن أن تؤدي زيادة الدهون في البطن إلى زيادة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وتؤثر سلبًا على الصحة، وهي عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب وحالات أخرى.

وفقًا لموقع «هيلث لاين» تستخدم العديد من المنظمات الصحية مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتصنيف الوزن والتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، ومع ذلك يتم حساب مؤشر كتلة الجسم فقط باستخدام الطول والوزن، ولا يؤخذ في الاعتبار تكوين الجسم أو الدهون الحشوية.

وعلى الرغم من أن فقدان دهون البطن، قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للقضاء على دهون البطن السفلية وهي كما يلي:

1- تناول الكثير من الألياف التي تعزز فقدان الوزن، من خلال أنها تساعد على الشعور بالشبع ومن الأكلات التي تحتوي على الألياف:( الفاكهة، الخضروات، البقوليات، الشوفان والشعير).

2- تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة أو الدهون المهدرجة، والتي تتكون عن طريق ضخ الهيدروجين في الدهون غير المشبعة مثل: (زيت فول الصويا، السمن النباتي، الأطعمة المعلبة).

3- إتباع نظام غذائي غني بالبروتين لأنه من العناصر الهامة لفقدان الوزن ويزيد من الإحساس بالشبع، مما يقلل الشهية ويرفع من معدل الأيض ويساعد على الاحتفاظ بالكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن، لذلك يجب تناول البروتين في كل وجبة مثل: (اللحمة، السمك، البيض، الألبان، الفول).

4- تقليل التوتر الذي يؤدي إلى زيادة دهون البطن عن طريق تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يؤدي إلى زيادة الشهية، وتخزين الدهون في منطقة البطن وتقليل الدهون يجب عمل أنشطة تخفف من التوتر من خلال ممارسة رياضة اليوجا أو التأمل.

5- منع الحلويات التي تحتوي على سكر الفركتوز الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، عند تناوله بكميات زائدة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

6- ممارسة تمارين الكارديو وهي طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية.

7- تقليل الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات المكررة، لأن تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد جدًا لفقدان الدهون وخاصة دهون البطن، وتساعد في علاج تكيس المبايض والوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

8- ممارسة تمارين المقاومة وهو تمارين مهمة جدًا للحفاظ على الكتلة العضلية.

9- الحد من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والتي تعمل على زيادة دهون البطن مثل: (المشروبات الغازية بجميع أنواعها، العصائر المعلبة).

10- أخذ قسط كافي من الراحة من خلال النوم لمدة 7 ساعات يوميًا.

11- استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجها الجسم هو المفتاح الأساسي لفقدان الوزن.

12- تناول الأسماك كل أسبوع لأنها غنية بالبروتين ودهون أوميغا 3 الصحية، والتي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة منها: (سمك السالمون، التونة، سمك السردين).

13- تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر مثل (الماء، الماء بالليمون، مشروب الديتوكس).

14- إتباع نظام الصيام المتقطع والذي أصبح شائعًا كطريقة لفقدان الوزن سواء الصيام المتقطع لمدة 24 ساعة، أو لمدة 16 ساعة وتناول كل الوجبات خلال فترة 8 ساعات، مع تناول كميات مناسبة من البروتين هذا النظام يساعد على فقدان الوزن وخاصًة منطقة البطن.

15- تناول الشاي الأخضر وهو مشروب صحي يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، والتي تعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على فقدان دهون البطن وخاصًة عند ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

16- تغيير نمط الحياة والالتزام بجميع النصائح السابقة معًا يساعد على فقدان الوزن، فإن تغيير نمط الحياة على المدى الطويل هو المفتاح لفقدان دهون البطن مع ممارسة الرياضة.