السبت، 05 أكتوبر 2024

09:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسلسل حق عرب، نجاح الخلطة الشعبية لأحمد العوضي

مسلسل حق عرب

مسلسل حق عرب

مصطفى شلي

A A

الدراما الشعبية، هي واحدة من أنواع الدراما التي يفضلها الجمهور المصري، حيث لمع فيها العديد من النجوم، وتعتبر من أصعب أنواع الدراما؛ لارتباطها بالمشاهد البسيط صاحب مناخ المنطقة الشعبية، فمن الضروري أن نستشعر هذه المشاهد بقربها من حياتنا اليومية لكي تحاكي الحياة اليومية في المناطق الشعبية، ويجب على الكاتب تحديد قصة العمل على طريقة الأهم في حياة الأسرة فى هذه المناطق حتى يتواجد عنصر المصداقية في العمل، كما يفضل الابتعاد عن الألفاظ الخادشة والمشاهد الجارحة حتى لا يتحفز بعض من المشاهدين على العمل، حيث تختلف طبيعة الأفلام الشعبية عن المسلسلات الشعبية؛ بسبب وجود المسلسلات بشكل أكثر حيوية في البيوت.

مشهد من مسلسل حق عرب

نقد كامل لمسلسل حق عرب 2024

القصة الدرامية مسلسل حق عرب، عمل شعبي متكامل غني بالكثير من القضايا التي يتم تناولها بشكل درامي مميز، حيث استطاع العمل أن يسلط الضوء على الكثير من السلبيات التي انتشرت في المناطق الشعبية وإدخالها في القصة بشكل درامي بسيط ومعالجتها بطريقة تخدم فكرة العمل الأساسية.

مشهد من مسلسل حق عرب

ونرى في المسلسل أن شخصية عرب السويركي "أحمد العوضي" شاب من منطقة شعبية له العديد من صفات الرجل الشرقي صاحب العادات والتقاليد، ولهذا السبب يواجه العديد من السلبيات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، مثل ظاهرة التشاجر بالكلاب في الشوارع، كما يساعد البسطاء في حل مشاكلهم.

مشهد من مسلسل حق عرب


بناء الشخصيات الدرامية، استطاع المؤلف أن يمتلك مفاتيح الدراما الشعبية بنجاح، حيث أعطى للمشاهد الجرعة المطلوبة من التشويق والإثارة لمتابعة أحداث المسلسل.

مشهد من مسلسل حق عرب

 وقد تمكن من أن يحافظ على أهم ثلاثة عوامل في النص الدرامي وهى:

1-العرض 

تمكن الكاتب من أن يقوم بعرض الفكرة الرئيسية في العمل بشكل جديد وملفت، حيث استطاع بأن يشرك المشاهد في العقدة الكبرى في النص الدرامي وهى قصة البطل وصراعه لمعرفة من قاتل أبيه، كما أشركه في لغز متواصل يتصاعد ضمن أحداث العمل.

2- العقدة 

استطاع الكاتب أن يخلق الكثير من العقد الثانوية على مدار أكثر من حلقة في العمل، لكي يبرز المعاني و القيم التي يتمتع بها بطل القصة، حتي تتمكن تلك العقد الدرامية الثانوية من التخديم على العقدة الكبرى وهي معرفة بطل القصة أسرته الحقيقية.

3- الحل 

حتى الآن تأتي القصة بطريقة طبيعة لها الكثير من الإيجابيات، وتحتوي على عقد ثانوية تتماشي مع الأحداث الطبيعية للمسلسل ولكل عقدة درامية حل بمنهج يتلاءم مع السلوكيات الشعبية حتى لا يفقد العمل المصداقية.
 

مشهد من مسلسل حق عرب

عوامل نجاح قصة مسلسل حق عرب 
 

مشهد من مسلسل حق عرب

الابتعاد عن الألفاظ البذيئة 

نجح صناع عمل مسلسل حق عرب في الابتعاد عن السلبيات التي من شأنها أن تعطي انطباع سيئ عن الدراما الشعبية، حيث يعتبر من أهم تلك السلبيات هي انتشار الألفاظ الجارحة و استخدام الأسلحة البيضاء وغيرها من سلوكيات سلبية تحدث كثيرًا في المناطق الشعبية ، حيث ليس من الضروري بأن يحمل العمل الدرامي العديد من المشاهد الدموية والاسقاطات الإباحية وخاصة بسبب الشهر الكريم الذي يعرض فيه العمل.

 

خلق صراعات تخدم فكرة العمل الرئيسية

يتواجد في العمل الدرامي أكثر من صراع له جذور في ذاكرة المشاهد، حيث يعيش المشاهد في كل صراع من البداية للنهاية مع أبطال العمل؛ بسبب طريقة العرض البسيطة، وبهذا يتحقق شرط التشويق والإثارة في كل حلقة من حلقات المسلسل.

 

تطوير مشاهد الأكشن بطرق محترفة 

اختيار بطل العمل، حيث يعتبر من أهم عوامل نجاح العمل اختيار بطل مناسب للشخصية الرئيسية، حيث يعتبر " العوضي" هو من ضمن أفضل مواهب الأكشن على الساحة الفنية؛ لما يتميز بيه أسلوبه من الأكشن وحركات قتالية باحترافية في صنع المشهد، حيث يعتبر " العوضي" من مدرسة الواقعية، وقد تميز و أشتهر بكونيه لاعب متميز في الألعاب القتالية و قد ظهر بشكل محترف في مشاهد الأكشن في العمل.

القنوات الناقلة لمسلسل حق عرب 

يعرض عبر قنوات ON، وذلك في تمام الساعة الـ 12 صباحًا، وتعاد يوميًا عبر نفس القناة في تمام الساعة 5:15 صباحًا، أما الإعادة الثانية في الساعة 11:15 صباحًا، تعرض أيضا حلقات العمل على منصة Watch It الرقمية.

قصة مسلسل حق عرب رمضان 2024

تدور أحداث مسلسل حق عرب في إطار اجتماعي شعبي داخل منطقة الجمالية، حول شخصية عرب السويركي، الذي يقدمه أحمد العوضي، وهو شاب يتيم الاب، وتولت والدته سلوى عثمان رعايته بعد وفاة والده في حريق نشب داخل محله، وكان ذلك بتدبير «عبد ربه»، حتى يفسح له المجال، وتنتظر الام انتقام ابنها عرب من عبد ربه، ولكن عندما يكبر يعمل معه، ويعامله كوالده.

أبطال مسلسل حق عرب 2024

حق عرب 2024، يشارك في مسلسل «حق عرب» بطولة أحمد العوضي، الذي يجسد شخصية «عرب»، ورياض الخولي، وليد فواز، وفاء عامر، سلوى عثمان، محمد علاء، دينا فؤاد، إبراهيم السمان، وآخرون، والعمل من تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق وإنتاج شركة سينرجى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search