السبت، 06 يوليو 2024

02:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصنعو الأدوية يطالبون برفع الأسعار 50%

أرشيفة - أدوية

أرشيفة - أدوية

إسلام التمساح

قال الدكتور محمد البهي مستشار غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة خاطبت هيئة الدواء المصرية لرفع أسعار الأدوية بعد ارتفاع تكلفة الإنتاج الخاصة بالأدوية، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة استيراد نوعيات أخرى من الأدوية في الفترة الأخيرة بسبب عدم استقرار سعر الصرف للدولار.


البهي قال لـ "الجمهور الإخباري"، إن الغرفة خاطبت هيئة الدواء لرفع أسعار الأدوية، بناء على التكلفة، مضيفا أن شركات الأدوية تحملت خسائره بالجملة في الفترات السابقة بسبب مسئولتيها المجتمعية وحسها الوطني، مشيرا للأسف الشركات تعاني بشكل كبير في الفترة السابقة، وتحولت للخسائر.

ارتفاع التكلفة تسبب في تحول الشركات للخسائر 

البهي قال، إن هيئة الدواء تدرس في الوقت الحالي تسعير جديد قائم على سعر الدولار بالبنوك بعد توافره في الفترة السابقة بسبب دور الدولة في توفير الدولار من خلال الاتفاقات التي تمت في الفترة السابقة وترتب عليها توافر سيولة دولارية بشكل كبير.


من ناحية أخرى قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر، علي عوف، أن مصنعي الأدوية خاطبوا هيئة الدواء المصرية لرفع أسعار الأدوية بنسبة 50 %، حيث أعتبرها عوف سعر عادل نظرا لما تحققه الشركات المنتجة للأدوية من خسائر خلال الفترة الماضية.


وقال عوف لـ "الجمهور الإخباري"، إن نسبة الخسائر التي تتعرض لها كل شركات الأدوية تخطت الـ 5 %، مضيفا الهيئة منحت كل شركات الأدوية 15 يوميا لتقديم طلباتها لرفع أسعار الأدوية.


مهلة هيئة الدواء تنتهي الثلاثاء والقرار خلال شهرين


رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، قال إن مهلة هيئة الدواء للشركات تنتهي الثلاثاء المقبل 26 مارس الجاري، تبدأ الهيئة بعدها الفحص واتخاذ قرار الزيادة، ونسب الزيادات للأدوية المحلية والمستوردة بحسب المكون، خلال 5 أشهر على أقصى تقدير، حيث اتخذ البنك المركزي المصري، مطلع الشهر الحالي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيها قبل أن تتراجع تدريجيا إلى حدود 47 جنيها.


من جانب آخر قال عوف، إن استيراد الخامات الدوائية يسير بخطى ثابتة بعد تحرك الدولة لتوفير الدولار للإفراجات الجمركية، حيث تم الإفراج عن 80 % من الشحنات الموجودة في المواني، فيما قد بلغ حجم طلبات الاستيراد المعلقة للأدوية وخامات إنتاجها، خاصة المحتجزة في المواني، بنحو 250 مليون دولار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.