السبت، 05 أكتوبر 2024

08:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقيقة هروب الرئيس السوداني السابق من المستشفى بمساعدة «داعش»

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

أيمن عبدالمنعم

A A

تداولت عدد من وسائل الإعلام الإقليمية خلال الساعات الماضية، أنباءً عن هروب الرئيس السوداني السابق عمر البشير من مستشفى السلاح الطبي السوداني بمساعدة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

تلك الأنباء التي ما إن تداولت تسببت في حيرة بين أوساط الشعب السوداني المختلفة، خاصًة وأن كافة الأخبار المتعلقة بالرئيس السوداني السابق اختفت بصورة واضحة مع اليوم الأول لبدء الصراع بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم السريع، والتي تقارب على عامها الأول منذ اندلاعها وحتى الآن.

هروب البشير من المستشفى

وسائل إعلام موالية لميليشيا الدعم السريع طرحت تساؤلًا حول مكان الرئيس السوداني السابق المطلوب للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوداني في إقليم دارفور.

وقالت وسائل الإعلام في تقرير لها، إن المحطة الأخيرة التي نقل إليها الرئيس السوداني السابق بعد السجن المركزي السوداني «كوبر» كانت المستشفى العسكري داخل السلاح الطبي في أم درمان، إلا أنه منذ تلك اللحظة لم تتداول أي أنباء جديدة عن الرئيس السوداني السابق البشير أو حتى معاونيه.

وأردفت، أن وفدًا من قبل محكمة الجنائية الدولية زار السودان خلال الأيام الماضية، والتقى خلالها بوزيرة العدل السودانية إلا أنه لم يحصل على معلومات حول موقع البشير حسب زعمها.

البشير مازال في أم درمان

على جانب آخر، أوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع المشتركة عن البشير، أن الرئيس السوداني السابق لم يهرب من موقع احتجازه بمنطقة في مستشفى السلاح الطبي بمنطقة أم درمان.

وأوضح عضو لجنة الدفاع لوسائل إعلام عربية، أنه ليس صحيحًا ما تم تداوله حول هروب البشير ورفقائه من مقر سجنهم في مدينة أم درمان إلى مناطق أخرى داخل السودان خاصًة في الشمال، حسبما أوردت وسائل إعلام تابعة لميليشيات الدعم السريع.

 

السلطات نقلت البشير

عضو هيئة الدفاع ذاته أوضح لشبكة الحرة الأمريكية، أن الرئيس السابق نقل هو وأربعة من معاونيه من مستشفى بأم درمان، إلى مستشفى أخرى، موضحًا أن السلطات السودانية لم تسلم البشير إلى محكمة الجنائية الدولية.

وأوضح عضو هيئة الدفاع، أن البشير ومعاونيه نقلوا من مستشفى السلاح الطبي السوداني إلى موقع في منطقة المهندسين لم يذكر اسمه، وأن هذا الموقع محمي من قبل المخابرات العسكرية السودانية وقوات منطقة المهندسين، ما يعني أن الشائعات المتداولة حول هروبه او تسليمه للجنائية الدولية غير صحيحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search