الأحد، 07 يوليو 2024

04:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الغرف التجارية واتحاد الصناعات يعلنان: تخفيضات 40 % على السلع قبل العيد

أرشيفية - سلع

أرشيفية - سلع

إسلام التمساح

انتهي اتحادي الغرف التجارية والصناعات، وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية من وضع التصور النهائي لخفض الأسعار بنسبة 40 % قبل عيد الفطر، وفق تصريحات الدكتور محمد البهي عضو المكتب التنفيذي وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، بناء علي توجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لجموع التجار والمصنعين في مصر في آخر اجتماع للأطراف المعنية.


البهي قال لـ "الجمهور الإخباري"، إن المبادرة صادرة من حس وطني لجموع التجار والمصنعين وبتوجيهات من مجلس الوزراء لتخفيض أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية بالأسواق، حيث أشار البهي، إلى أن الفترة المقلبة ستشهد انخفاضا بالأسعار يتخطى الـ 40 %.

الجمارك انتهت من الإفراج عن كافة البضائع بالموانئ 


وأضاف البهي، خلال التواصل مع رئيس مصلحة الجمارك، أنه تم الإفراج  عن كافة السلع ومستلزمات الإنتاج الموجودة بالمواني في الفترة السابقة، بمبالغ تخطت الـ 1.2 مليار دولار والتي أعلنت عنها الدولة في الفترة الماضية، مشيرا "الدولة وفرت الدولار، وأتاحت الإفراجات الجمركية لكافة البضائع المتعطلة بالمواني، بالإضافة إلى أن المركزي خاطب كافة الصناع والتجار لتقديم الاعتمادات المستندية لأي سلع أو مستلزمات إنتاج جديدة قادمة لتوفير الدولار لها حتى يتثنى توفير المعروض بالأسواق والذي من شأنه تخفيض الأسعار قبيل عيد الفطر المبارك.


البهي قال، إن اتحادي الغرف والصناعات سيعلنان خلال الأسبوع الجاري عن حزمة من الإجراءات لرفع الأعباء عن كاهل المواطن، وتوعية منتسبي الغرف والصناعات بضرورة التعامل على أساس توافر الدولار والسلع بالأسواق، وتحديد هامش ربح مقبول دون المغالاة في أسعار السلع.


وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اليوم، اجتماعا بشأن متابعة الإجراءات التنفيذية لتوفير السلع وضبط الأسواق، وذلك بحضور كل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد الجزار، مدير إدارة التخطيط بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء حسام سعيد، رئيس مجلس إدارة شركة التبريرات، والعميد وليد عباس، مدير الإدارة المالية بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ومسئولي الجهات المعنية.


واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن الحكومة تعتزم البدء في اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية؛ في إطار السعي للعمل على ضبط الأسواق.


وقال مدبولي :" في ظل الارتفاع في أسعار  السلع، رغم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة مؤخرا والتي أسهمت بدورها في توافر الدولار بالجهاز المصرفي، الأمر الذي أزال عبء تدبيره من على كاهل التجار من السوق الموازية، هناك توجيه بأن يتولى عدد من الجهات التابعة للدولة مسئولية توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الدولة لا تعمل ضد القطاع الخاص، إلا أنه يجب أن تكون هناك تدخلات لضبط الأسواق، خاصة في وقت الأزمات.

توفير السلع وتحديد الاحتياجات للبدء في الاستيراد


وفي هذا الإطار، طلب مدبولي من الوزراء والمسئولين المعنيين تحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة من السلع الاستراتيجية، تمهيدا لبدء إجراءات استيرادها، وتوفيرها بالأسواق، بما يسهم في تحقيق توازن الأسعار.


وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف رصيد السلع المختلفة والمخزون الاستراتيجي المتوافر منها، كما تم تأكيد ضرورة وجود مخزون استراتيجي كاف من السلع الأساسية، بحيث يمكن الدولة من التدخل في حالة حدوث أي أزمة طارئة، وبما يمكن الحكومة في الوقت نفسه من إحداث التوازن المطلوب في الأسواق.
 

ووجه رئيس مجلس الوزراء بدراسة زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بنحو 20 %، على أن تكون هناك خطة تنفيذية للتحرك في حالة حدوث أي أزمة تزيد من قدرة الدولة على التدخل لإحداث التوازن المنشود في الأسواق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.