السبت، 06 يوليو 2024

01:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لغز انخفاض أسعار السيارات، خبراء يكشفون سرّ تراجعها بنصف مليون بعد تعويم الجنيه

انخفاض أسعار السيارات

انخفاض أسعار السيارات

شهيرة أحمد

شهدت أسعار السيارات في مصر انخفاضًا ملحوظًا خلال الأيام القليلة الماضية، بعد قرار تحرير سعر الصرف وبدء تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

وفي خطوة مفاجئة، أقدم عدد من وكلاء العلامات التجارية للسيارات على تخفيضات هائلة على أسعار عشرات من الموديلات المختلفة، وصلت في بعض الأحيان إلى 500 ألف جنيه.

تسعير الدولار بـ 100 جنيه

وأوضح الخبراء، أنه خلال الأشهر الماضية، اتخذ وكلاء العلامات التجارية للسيارات قرارًا بتسعير سياراتهم عند 100 جنيه للدولار، تحوطًا ضد ارتفاع سعر الدولار.

أدى هذا القرار إلى انخفاض أسعار السيارات، لكنه تسبب أيضًا في حالة من الانفلات السعري، حيث تجاوزت أسعار بعض الطرازات القيمة الحقيقية للسيارة في الأسواق التجارية.

ومع تدخل الدولة ممثلة في البنك المركزي واعتماد سياسة تحرير أسعار النقد الأجنبي، شهد الدولار انخفاضًا ملحوظًا ليصل إلى سعر عادل يتراوح حول 47 جنيهاً. أدى ذلك إلى مراجعات واسعة النطاق للأسعار في مختلف القطاعات السوقية.

خيارات صعبة أمام الموزعين

وفي هذا الصدد،  أوضح الخبير والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك" المهندس رأفت مسروجة، أن الموزعين الذين اشتروا السيارات بسعر دولار السوق السوداء يواجهون الآن خيارين صعبين.

الخيار الأول هو بيع السيارات بسعر مخفض، أما الخيار الثاني هو تسريع عملية البيع من خلال الإعلان عن امتيازات للمشترين مثل مد فترة الضمان والصيانات وغيرها.

وشدد مسروجة على أن الحل الجذري لأزمة سوق السيارات المصري يكمن في الاعتماد على تصنيع السيارات محليًا، ونصح كبار وكلاء السيارات بأن مستقبل السوق المصري يعتمد على التصنيع المحلي بدلًا من الاعتماد على الاستيراد.

وأكد مسروجة أن الدولة المصرية تدعم بشكل كبير خطط التصنيع المحلي، وأن العمل بجدية على هذا الملف سيضع مصر في مكانة مميزة خلال أعوام قليلة.


ومن جانبه، أكد المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن سوق السيارات المصري قد شهد تحولات إيجابية ملحوظة في التفرة الماضية، تمثلت في اختفاء ظاهرة الأفر برايس بشكل كبير، حيث بدأ العديد من التجار والموزعين الاستغناء عن هذه الظاهرة.

وأضاف سعد، في تصريح خاص لـ "الجمهور الإخباري" أن التراجع الذي شهدته أسعار السيارات مؤخرًا نتج عن مجموعة من العوامل، أبرزها تحجر ووقف حركة السوق، مما أدى إلى تراكم السيارات لدى التجار.

وتابع، أن من ضمن العوامل أيضًا، القضاء على سعر الدولار في السوق السوداء، بعد قرارات البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة وزيادة المعروض من العملة الأجنبية، اتجاه العديد من التجار إلى خفض أسعار السيارات، رغبة منهم في تصريف المخزون وتحقيق مبيعات.

توقعات بانخفاض أسعار السيارات

وتوقع «سعد» أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا خلال الفترة القادمة، في حال استمرار انخفاض سعر الدولار في البنوك، مشيراً إلى أن عام 2024 هو عام التركيز على الإنتاج المحلي للسيارات.

كما توقع أن تحظى السيارات التي يتم إنتاجها محلياً في مصر بالأولوية خلال هذا العام، لافتا إلى أن عمليات الاستيراد وتواجه بعض التحديات بسبب نقص العملة الأجنبية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.