الخميس، 04 يوليو 2024

01:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

توقيع عقود المرحلة الخامسة لمنظومة المخلفات الصلبة بـ 565 مليون جنية

جانب من مراسم التوقيع

جانب من مراسم التوقيع

أحمد المقدامي

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء مهندس مختار عبداللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، علي عقود تنفيذ مشروعات المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة في محافظات مطروح والبحيرة ودمياط والشرقية والجيزة.

وتتضمن العقود إنشاء 5 مدافن صحية آمنة بمدينة براني بمحافظة مطروح، وخلية دفن صحى بمدينة بدر بمحافظة البحيرة، وخلية دفن صحي بمنطقة أبو جريدة بمحافظة دمياط، وخلية دفن صحى بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وخلايا دفن صحى بموقع شبرامنت بمحافظة الجيزة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 480 مليون جينه، وستقوم الهيئة العربية للتصنيع بتنفيذها وفقاً للاشتراطات الفنية والرسومات التفصيلية المعتمدة في هذا الشأن ، بالإضافة إلى رفع تراكمات للقمامة في عدد من المقالب بالمحافظات تقدر بأكثر من  500 ألف طن بتكلفة 85 مليون جنيه .

 

وأكدت وزيرة البيئة، أهمية توقيع عقد المرحلة الخامسة للبنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية بالمحافظات للعامين الماليين من 2023 حتى 2025، والتي تساهم في رفع كفاءة المنظومة.

 

رؤية مصر 2030

وقالت وزيرة التخطيط، أن منظومة إدارة المخلفات تعد إحدى أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة، في إطار الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030. وتحقيق الاستدامة لموارد البيئة.

وأضافت السعيد، أن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات توفر مصادر للطاقة النظيفة، من خلال تكنولوجيا التدوير، التي تهدف لتوليد الطاقة، فضلًا عن توفير فرص عمل جديدة لقطاع كبير من الشباب.

التحديات الخاصة بالقمامة 

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الحكومة بكل وزاراتها المعنية بمنظومة المخلفات البلدية الصلبة تعمل بروح الفريق الواحد، لسرعة تحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع، في مستوي نظافة الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة، فى المدن والمراكز والقرى، والتعاون مع شركات القطاع الخاص الوطنية العاملة في مجال المخلفات، وهو ما تشهده محافظات القاهرة والإسكندرية والمنوفية وبورسعيد والقليوبية وعدد آخر من المحافظات، ليتحقق هدف الحكومة، بوجود تغيير حقيقي في مستوى النظافة، ومنظومة مستدامة للمخلفات على أرض جميع المحافظات .

تجارب وتقنيات حديثة 

وأكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن تنفيذ المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات، يمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال ايجاد حل جذري لمشكلة القمامة، وسيكون له انعكاسات ايجابية على خطة التنمية المستدامة، لافتاً أن الخطة الموضوعة تحقق الاستدامة والاستمرارية.

وذكر عبداللطيف، أن تنفيذ المدافن الصحية يتم بأساليب حديثة، وبالاستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في هذا المجال.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.