الثلاثاء، 30 يوليو 2024

05:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أفلام باقية في الذاكرة.. الثانوية العامة بعيون شاشة السينما

فيلم الناظر

فيلم الناظر

مصطفى الجندي

A A

تضج مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار الثانوية العامة منذ أمس الأحد، ما بين تهنئات ومباركات أو حسرات وندم، بعدما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نتائج الثانوية العامة في مصر.

ولا شك أن الفن هو مرأة تعكس مشاعرنا، فقد عبرت السينما عبر العديد من الأعمال الفنية، سواء في الشاشة الكبيرة أو الصغيرة عن هذه المرحلة بسعادتها وأحزانها.

ونستعرض معًا عبر السطور التالية، أهم الأعمال الفنية التي تناولت هذه الفترة الزمنية، وما يتبعها من فترة البحث داخل أروقة مكتب التنسيق عن الكليات المناسبة.

*رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

تدور أحداثه حول مدرس اللغة العربية بمدرسة حكومية ويدعي الأستاذ "رمضان مبروك"، ويجسده نجم الكوميديا محمد هنيدي، لتتسارع الأحداث وينتقل إلى مدرسة خاصة بأولاد كبار المسؤولين في البلد، لتحدث الكثير من المفارقات الكوميدية والدرامية، إذ يعانى من مشاكل طلبة الثانوية العامة ويحاول تعديل سلوكهم وإرشادهم ومساعدتهم على المذاكرة؛ لتحقيق النجاح بعد فشلهم الدراسي.

رمضان مبروك ابو العلمين حموده

*الناظر

تدور أحداث الفيلم حول الناظر عاشور الذي يمتلك مدرسة خاصة توراثها عبر سلالة من الأجداد عبر العصور المختلفة لمصر، فيموت ليرثها عنه ابنه صلاح الدين، الطالب الفاشل في الثانوية العامة، ليخوض معركة إدارية وتربوية؛ ليحقق النجاح للمدرسة وطلابها في إطار من الكوميديا، ليقرر أخيرًا خوض امتحان الثانوية والنجاح.

الناظر

*إسماعيلية رايح جاي

وتدور أحداثه حول أسرة تضطر للتهجير الإجباري لمحافظات خط القنال بعد حرب 1967، لتستقر فى القاهرة ويواصل الابن الذي يجسد دوره النجم محمد فؤاد، دراستة فى الثانوية العامة مع جاره، الذي يمثل دوره النجم محمد هنيدي وحبيبته التى تجسد دورها النجمة حنان ترك، في إطار من الكوميديا ليفشل الطالب في الحصول على مجموع مرتفع وعوضًا عن ذلك يتجه للغناء.

إسماعيلية رايح جاي

*مدرسة المشاغبين

وهو فيلم عن المسرحية الشهيرة بنفس الاسم، وتدور أحداثه عن مشاكل طلاب الثانوية العامة، وناظر المدرسة الثانوية الذي يدعى عبد المعطي وجسد دوره النجم الراحل عبد المنعم مدبولي، يعاني من وجود خمسة طلبة مشاغبين في إحدى الفصول، لتنتدب الوزارة مدرسة صغيرة السن جسدت دورها النجمة ميرفت أمين، لتحيل حياة الطلبة المشاغبين من الفشل والاستهتار إلى النجاح، وتحدث الكثير من المفارقات في إطار كوميدي.

مدرسة المشاغبين

*لخمة راس

وتدور أحداثه حول يوسف الطالب في الثانوية العامة، الذي يحلم بدخول كلية الشرطة، ولكنه يفشل في دخولها بسبب مجموعه ووزنه.

لخمة راس