السبت، 06 يوليو 2024

01:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خطة البنك المركزي الاستراتيجية للتحوط من تغيرات سعر الصرف والفائدة

محافظ البنك المركزي المصري

محافظ البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

وجه البنك المركزي المصري، البنوك المحلية، بإعداد خطة بنسب التعثر المحتملة في تدبيرها للعملات الأجنبية، ضمن أسوأ السيناريوهات لتغير سعر الصرف في المستقبل بالقطاع المصرفي، باعتباره السوق الرسمية في تحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى، طبقًا لعرض السوق وطلبه.

خطة «المركزي» بالتعاون مع البنوك لمواجهة أية تغيرات مستقبلية في سعر الصرف والفائدة

وطالب البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، وضع افتراضيات تتعلق بقياس تأثير أسعار صرف العملات الأجنبية، والفائدة على محفظتي الائتمان والاستثمار.

وشدد البنك المركزي على البنوك بضرورة إخطاره من قبل البنوك بخططهم، ليدمجها ضمن استراتيجيته للتحوط من مخاطر تغير سعر الصرف تحسبًا لأي طارئ في المستقبل.

وعلم «الجمهور» من مصدر خاص داخل البنك المركزي، أن البنك المركزي طبقًا لاستراتيجيته الجديدة فيما يتعلق بتحرير سعر الصرف، سيتخذ من قياسات البنوك للسوق، سياساته بشكل هرمي مقلوب، بدلًا من السياسة القديمة المتعلقة بكونه المنظم لتلك العملية، مؤكدًا أن السوق المصرفية الآن أضحت أكثر مرونة واتساقًا مع الواقع الجديد.

وأشار المصدر إلى أن هناك 3 مسارات وضعها «المركزي» للبنوك ضمن إطار المخاطر من تحرك سعر الصرف وخروجه عن السيطرة، تتمثل أولها في وضع أسعار الفائدة الحالي وتأثير أسعار الصرف عليها، وفيه تقيس البنوك قدرة من يجري تمويلهم على السداد ونسب التعثر، وثانيها تتمثل في افتراضية تحرك سعر الصرف والذي قد يعقبه تحرك لسعري العائد والإقراض والعملية الأساسية بواقع 200 نقطة أساس، أما الثالثة ففيها كيف ستواجه البنوك قرارات زيادة الفائدة في أسوأ السيناريوهات بواقع 500 نقطة أساس.

استراتيجية البنك المركزي الجديدة بالتعاون مع القطاع المصرفي، تهدف لوضع سيناريوهات خروج الأمور عن السيطرة، متأثرة في ذلك بأي أزمات داخلية أو خارجية، تفاديًا لمستجدات من شأنها التأثير على سوق الصرف بالسلب، وتأثر عملاء القطاع المصرفي من ارتفاعات في أسعار الفائدة، والتي بدورها قد تعرقل مسيرة الاستثمار في البلاد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.