السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مرت 105 أعوام، ذكرى قصف الطيران البريطاني لمدينة أسيوط

قصف جوي

قصف جوي

أحمد المقدامي

A A

في مثل هذا اليوم وتحديدا في الـ 23 من مارس لعام 1919، كان يوم انطلاق شرارة ثورة 19 في محافظة أسيوط بصعيد مصر، لتنضم أسيوط يومها إلى المحافظات الثائرة على الاستعمار الإنجليزي.

وكان الفلاحون في مثل تلك الأوقات يقومون بالهجوم على الحاميات البريطانية أو قطع السكك الحديدية، ولكن في أسيوط كان الوضع مختلف تماما، فقد هاجم الثوار من أهالي الصعيد البواخر التي تسير في النيل وتحمل القوات الإنجليزية المتجهة إلى جنوب البلاد لإخماد الثورة.

قطار ديرمواس 

ولكن الامر الأكثر إثارة هو مهاجمة قطار ديرمواس المحمل بالجنود البريطانيين مما أدى إلى إصابة العشرات منهم ومقتل 8، وهو ما دفع قيادة القوات الإنجليزية إلى الدفع بمزيد من الجنود إلى تلك المناطق، لوئد الثورة والسيطرة على الثوار.

ويذكر المؤرخ المصري عبد الرحمن الرافعي تلك الواقعة في كتابه " ثورة 1919".

خزان أسيوط 

ومن المواقع الملحمية في ذاكرة النضال الوطني واقعة " خزان أسيوط "، وهي المنطقة التي تحصن بها الإنجليز ونصبوا مدافعهم الرشاشة، واشتبكوا فيها مع ثوار قرية “ الوليدية "في الجهة المقابلة للخزان و كان يفصل ما بينهم نهر النيل فقط ، فعبره المصريين في جنح الليل واشتبكوا مع القوات الأجنبية، مما دفعهم للهروب والاحتماء بالمدرسة الثانوية المجاورة للخزان، ولكن كل ذلك لم يحمهم من هجوم  الثوار المصريين الذين تسلحوا بالبنادق القديمة والعصي والحجارة، لتنتهي المعركة بانتصار المصريين وإبادة الحامية البريطانية.

قصف جوي 

ويبدو أن بريطانيا العظمى والإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، لم تتحمل أن تهزم على يد مجموعة من المصريين الفقراء المتسلحين بأسلحة بدائية وعصي وحجارة، فقامت بإرسال العديد من البواخر في النيل والمحملة بالجنود لدعم الحامية الإنجليزية بأسيوط، إلا أنه تم مهاجمة تلك البواخر في عرض النيل، وعلى الرغم من تكبدها الكثير من الخسائر إلا أن الخسائر في الجانب المصري كانت الأكبر، حيث قامت تلك البواخر بقصف الفلاحين في مراكب الصيد الصغيرة وإطلاق النيران من المدافع الرشاشة عليهم.

وعلى الرغم من ذلك لم تتوقف المقاومة مما دفع الجيش الإنجليزي الى الدفع بطائرات لقصف مدينتي أسيوط وديروط في واقعة هي الأولى في تاريخ مصر والمدينتين أن يتم قصفهم بالطائرات لأول مرة، واستمر القصف لمدة يومين على التوالي.

واليوم يمر 105 أعوام على ذكرى قصف مدينتي أسيوط وديروط، وليس هذا الأمر بغريب على أهالي أسيوط فهم من تسببوا في هزيمة بحرية لنابليون وأغرقوا السفينة "إطاليا" فخر البحرية الفرنسية في قاع نهر النيل.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search