الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بين «عاشور» «عبد السلام» «علام»، المحامون ينتخبون نقيبهم الجديد غداً

نقابة المحامين

نقابة المحامين

محمد ممدوح

A A

تنطلق انتخابات نقابة المحامين، غدًا السبت، على مقعد النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة العامة، وذلك في 488 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة والنقابات الفرعية، تحت إشراف قضائي كامل.

وتتولى النيابة الإدارية، مهمة الإشراف القضائي على الانتخابات، بلجنة قضائية عليا يترأسها المستشار محمد عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة، ويترشح على مقعد النقيب العام 15 شخصا.

أزمة باجتماع مجلس نقابة المحامين 

وشهدت انتخابات نقابة المحامين العديد من التنافس علي المقعد النقيب العام، وحدثت مشادات باجتماعات مجلس النقابة وكان آخرهم أزمة عضو مجلس النقابة السابق خالد أبو كراع.

والتي كان خلال الاجتماع قرر خالد أبو كراع عضو مجلس النقابة السابق، حضور الاجتماع وهو ما تسبب في انزعاج بعض أعضاء مجلس نقابة المحاميين، الذين اعترضوا علي حضوره بسبب أن عضويته في مجلس النقابة سقطت، وأن تعديل عقوبته مستشكل في تنفيذ موقفه بقوة القانون.

وعلى وصف أحد الحاضرين بأن «أبو كراع» اشتبك لفظيًا مع أعضاء مجلس النقابة الحاضرين بالاجتماع، وهو ما استدعى، تعليق الاجتماع من قبل نقيب المحامين.

في حين تواصل نقيب المحامين الأسبق سامح عاشور، مع المحامي خالد أبو كراع، هاتفيًا من خلال هاتف أحد أعضاء مجلس النقابة، بعدما تسبب في أزمة في اجتماع مجلس النقابة.

وحاول عاشور وأحد أعضاء مجلس النقابة، إقناع المحامي خالد أبو كراع بمغادرة الاجتماع، وهو الأمر الذي عارضه في بداية الأزمة، قبل الاستجابة للإصرار من نقيب المحامين الأسبق وأحد أعضاء مجلس النقابة، وقال أبو كراع وهو ينسحب من الاجتماع بـ أن هناك تعليمات قد وصلت وأن هناك رسالة تم إيصالها.

التنافس بين المرشحين علي مقعد النقيب 

وتقتصر المنافسة علي منصب  النقيب العام للمحامين مصر بين  3 مرشحين هم الأقوى في هذه المنافسة، من بين 15 مرشحا، وتكون المنافسة بين النقيب الأسبق سامح عاشور، والنقيب الحالي عبد الحليم علام، وعضو مجلس النقابة الحالي، المرشح السابق على منصب النقيب نبيل عبد السلام.

انسحاب حمدي خليفة 

وتقدم حمدي خليفة المحامي بالنقض والنقيب الأسبق، بخطاب إلى عبدالحليم علام نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب يعتذر فيه عن عدم الاستمرار في خوض انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين عن منصب النقيب العام، ويطالب باستبعاد اسمه من الكشوف النهائية للمرشحين عن منصب النقيب العام، ويعتبر حمدي خليفة أحد المنافسين علي مقعد النقيب هو الآخر.

طعون على أسماء المرشحين 

وفي أعقاب التنافس التي شهدته نقابة المحامين، تقدم أيمن مصطفى محمود، وعصام فاروق محمد، وهشام حسن دسوقي، مايسة أحمد عبد الرؤف، المحامون، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تطالب باستبعاد اسم سامح عاشور، من كشوف المرشحين على منصب النقيب العام للمحامين.

حملت الدعوى رقم 37911 لسنة 78 قضائية، واختصمت نقيب المحامين ورئيس وأعضاء اللجنة القضائية لإدارة انتخابات نقابة المحامين.

وطالب مقيمو الدعوى، بصفة مستعجلة وقف تنفيذ القرار الصادر من اللجنة المختصة بقبول أوراق ترشح سامح محمد معروف عبد الله عاشور، واستبعاد اسمه من كشف المترشحين على منصب نقيب المحامين المحدد إجراؤها 9 مارس 2024، وبائت هذه الطعون في النهاية إلى الزوال والحكم بأحقية ترشح سامح عاشور في الانتخابات التي تنطلق غدًا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.