الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر رابع أرخص دولة عالميا في أسعار البنزين عام 2024

مصر رابع أرخص دولة بالعالم في أسعار البنزين عام 2024.

مصر رابع أرخص دولة بالعالم في أسعار البنزين عام 2024.

شهيرة أحمد

يبلغ متوسط سعر البنزين عالميا 1.32 دولار أمريكي للتر، لكن تختلف الأسعار بشكل ملحوظ بين الدول، ففي الدول الغنية، تكون الأسعار مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، بينما الدول المنتجة والصادرة للبترول تتمتع بأسعار أقل بكثير، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية حالة استثنائية، حيث تتميز بتقدم اقتصادي متفوق مع أسعار بنزين منخفضة.

تعود هذه الفروق إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، فجميع الدول تشتري النفط بذات الأسعار، لكنها تفرض ضرائب مختلفة تؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.

ترتيب مصر في قائمة الدول الأرخص عالميًا في أسعار البنزين

وفي 2024 احتلت مصر المركز الرابع في قائمة الدول الأرخص عالميا فى أسعار البنزين، بعد تحول كبير في الأسعار.

وفي بداية عام 2022 احتلت مصر المركز رقم 14 على مستوى العالم في الدول الأرخص في أسعار الوقود، فيما احتلت السعودية الدولة الأكثر إنتاجا للنفط الخام المركز رقم 22 عالميًا.

وفي 2023 احتلت مصر المركز السابع كأرخص دولة في العالم في أسعار بيع البنزين في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حالة الاكتفاء الذاتي من النفط الخام ودعم الوقود وإدارة ملف المنتجات البترولية بشكل قوي.

تحليل أسعار البنزين في مصر والعالم يوضح وجود فوارق كبيرة بين الدول، وتلعب عوامل مثل احتياطيات النفط ودعم الوقود والضرائب دورًا رئيسيًا في تحديد أسعار البنزين.

دولة عربية تتصدر قائمة الأقل في أسعار البنزين عالميًا

وتتصدر 4 دول من بين 7 دول قائمة أقل أسعار البنزين عالميًا، وهم ليبيا والجزائر والكويت ومصر، وجاءت فنزويلا كأرخص دولة في البنزين عالميًا بسبب انخفاض قيمة عملتها، وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تخفيف العقوبات على النفط الفنزويلي لجلب المزيد من المنتجات النفطية المكررة.

ليبيا ثاني أرخص دولة في البنزين

تحتل ليبيا المرتبة الثانية عالمياً من حيث أرخص سعر للبنزين، حيث تسعى ليبيا للحفاظ على استقرار أسعار الوقود دون أي تغيير منذ سنوات طويلة.

مصر تتفوق من حيث سعر البنزين

مع وجود حوالي 104 ملايين نسمة، تتفوق مصر على جميع الدول العشرين الأرخص عالمياً من حيث سعر البنزين، باستثناء نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها 219 مليون نسمة وتحتل المركز التاسع عالمياً على قائمة الأرخص، والخامس إفريقياً، وتبلغ احتياطاتها النفطية المؤكدة حوالي 36 مليار برميل أي أكثر بحوالي 10 أضعاف الاحتياطيات المصرية النفطية.

فروقات عالمية

تختلف أسعار البنزين بشكل ملحوظ بين الدول، حيث تكون مرتفعة في الدول الغنية والكبرى بالمقارنة مع الدول النامية والأقل دخلاً. بينما تتمتع الدول المنتجة والمصدرة للنفط بأسعار أرخص بكثير، وتعود تلك الفروق في أسعار الوقود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، فيشتري جميع دول العالم النفط بنفس الأسعار العالمية، ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة، مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين وبالإضافة إلى أسعار صرف الدولار الأمريكي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.