الإثنين، 01 يوليو 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لماذا ارتفعت أسعار البنزين في مصر؟

أرشيفية - بنزين

أرشيفية - بنزين

إسلام التمساح

جاء قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية "سعر البنزين بمختلف أنواعه 80 و92 و95 اليوم الجمعة، بعد أن اتخذت لجنة تسعير المواد البترولية، قرارا برفع أسعار البنزين بجميع أنواعه تماشيًا مع التغيرات العالمية، حيث يأتي القرار وفقًا للمتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية، التى كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت.

ويأتى قرار اللجنة انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائى على بعض المنتجات البترولية، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات فى السوق المحلى ارتفاعا أو انخفاضا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذى يحدث لأهم عاملين مؤثرين فى تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات فى السوق المحلى، وهما السعر العالمى لبرميل خام برنت وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

ارتفاع سعر النفط عالميا يجبر الحكومة على رفع سعر الوقود
 

وكشف مصدر حكومى، سبب اتخاذ لجنة التسعير زيادة أسعار البنزين في مصر بسبب ارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الوقود والنفط عالميا، بسبب التوترات الجيوسياسية العالمية.


ومساء اليوم الخميس سجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 85.78 دولار للبرميل، بالتزامن مع قرار البنك المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة في نطاق يتراوح من 5.25 إلى 5.50% أمس الأربعاء لكنه أبقى على توقعاته بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.
وقد يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وهو ما يمثل أنباء جيدة لمبيعات النفط.

تغير سعر الصرف يزيد من فاتورة دعم الوقود في مصر
 

ومن بين الأسباب التي أجبرت الحكومة على رفع سعر الوقود هو تغير سعر الصرف وهذا يعتبر تحديًا كبيرًا للمالية العامة للدولة.
وفي  6 مارس 2024،  قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة 6% قائلا: إن هذا القرار يستهدف الإسراع بعملية التشديد النقدي والسيطرة على التضخم.
 

وحدد البنك المركزي سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة عند 28.25% وسعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة عند 27.25%.
وفي الاجتماع نفسه قال البنك المركزي أنه سيسمح بمرونة سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وتحديد سعره وفقا لآليات العرض والطلب، وانخفض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار بعد هذه القرارات ليصل إلى نحو 50 جنيها للدولار بعدما كان ثابتا عن مستوى 30.85 جنيه.
 

وأنهت الجنيه المصري تعاملات اليوم الخميس 21 مارس عند مستوى 46.95 للدولار في أغلب البنوك المصرية.
وجاءت زيادة سعر البنزين اليوم بحسب قرار اللجنة فإنه تقرر رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك يصبح قيمة

لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها.
سعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه
سعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.