السبت، 05 أكتوبر 2024

08:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اللجنة السداسية بالقاهرة، اجتماع لمعالجة الأزمة في غزة ورفض تام لتهجير الفلسطينيين

اللجنة السداسية

اللجنة السداسية

أيمن عبدالمنعم

A A

استضافت مصر في إطار سعيها للتوصل إلى حلول بشأن القضية الفلسطينية، خاصًة مع تفاقم الأزمة الحالية في قطاع غزة، اجتماعًا لمجموعة وزراء اللجنة السداسية العربية.

الاجتماعات التي عقدت على مستويين، أولهما المستوى العربي، والذي ضم كلًا من وزراء خارجية مصر والأردن وقطر والسعودية، إلى جانب وزارة التعاون الدولي الإماراتية، وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، ثم اجتماع آخر شمل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

أولوية تحقيق وقف شامل لإطلاق النار 

خلال الاجتماع الأول للجنة الثلاثية على المستوى العربي، اتفق المجتمعون على أن الأولوية في الوقت الحالي هو تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة، إلى جانب زيادة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع عن طريق المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة.

الصورة
اجتماع اللجنة السداسية

وأكدت اللجنة أيضًا على ضرورة، التغلب على العراقيل التي تضعها إسرائيل من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720، بما يلبي احتياجات أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يواجهون المجاعة.

دعم وكالة الأونروا والحفاظ على مقدسات القدس

وأكد الوزراء المشاركون، على ضرورة توفير الدعم الكامل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، رافضين أي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، أو تصفية القضية الفلسطينية.

الصورة

مشددين على ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الأحادية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، بما فيها الاستيطان وتلك التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

اجتماع للخبراء لمعالجة الأزمة في قطاع غزة

أما على المستوى الذي ضم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فأطلع وزراء العرب، وزير الخارجية الأمريكي، على رؤيتهم، فيما يتعلق بالتعامل مع الوضع الحالي وضرورة وقف إطلاق النار في غزة، ثم الانتقال لمرحلة جديدة من الإجراءات الملموسة التي تستهدف التسوية السياسية من خلال تنفيذ حل الدولتين.

اللجنة السداسية مع بلينكن

بل إن الأمر شمل كذلك، الاتفاق على عقد اجتماع للخبراء من الدول المشاركة بصورة عاجلة خلال الأيام القادمة، لتحديد خطوات ملموسة ومنسقة ذات أولوية لمعالجة الأزمة الإنسانية.

تنفيذ حل الدولتين

وأكدت اللجنة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حتمية تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية. كما حذروا من التداعيات الإقليمية الخطيرة والمتزايدة، لتوسيع رقعة الصراع في المنطقة بشكل بات يهدد استقرار وسلامة الإقليم والعالم.

الصورة

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search