السبت، 06 يوليو 2024

04:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام، ماذا حققت شركة «وي» أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر؟

المصرية للاتصالات

المصرية للاتصالات

نورهان عبدالعزيز

باع كبير للشركة المصرية للاتصالات (وي) في مجال الهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت التي لا غنى عنها، ولعلك تتساءل عن تاريخ الشركة، وكيف لها أن تحصل على كل هذه الامتيازات التي جعلتنا نردد اسمها في المحافل الدولية وآخرهم خدمات الجيل الخامس 5G التي جعلتنا على بعد خطوة واحدة للدخول في مرحلة جديدة من عصر التكنولوجيا.

(وي) أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر

تعتبر الشركة المصرية للاتصالات (وي) شركة متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تعتبر أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر لما تقدمه من خدمات مختلقة تتعلق بالهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت، والشبكات الداخلية، والتأمين المعلوماتي الذي يهدف إلى الحفاظ على الخصوصية.

ويوضح موقع «الجمهور» تحليل شامل لشركة (وي) مع رصد أسهم الشركة المتداولة في البورصة، بجانب حجم الأرباح والتداول، علاوة على المشكلات التى تواجه العملاء من سوق الخدمة وخلافه.

سعر سهم الشركة المصرية للاتصالات

يصل سهم الشركة المصرية للاتصالات إلى 40 جنيه مصري، بينما يصل حجم التداول إلى 416.925 جنيه، وتمتلك الشركة أكثر من بليون سهم برأس مال مهول.

وارتفع سهم المصرية للاتصالات بواقع 5.43 جنيه مصري في الربع الأول من 2023، حيث ارتفع بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

ارتفاع أرباح الشركة المصرية للاتصالات

ارتفع الربح التشغيلي لشركة (We) بنسبة 28%، لتعزيز الأداء التشغيلي الذي خفض مستويات التكاليف المباشرة، كما ارتفعت أرباح المصرية للاتصالات إلى 40% في عام 2023

وحققت الشركة 22.7 مليار جنيه، فتخطى توقعات الإدارة بفضل الأداء التشغيلي المتميز والوفورات الناتجة عن اتفاقية التجوال المحلي الجديدة.

زيادة نفقات الشركة المصرية للاتصالات (وي)

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وصلت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة إلى 20.3  مليار جنيه بنسبة تصل إلى 36% من إجمالي الإيرادات، بينما وصلت النفقات الرأسمالية النقدية إلى 26.4 مليار جنيه متضمنة مصروفات التراخيص والترددات المختلفة.

وارتفعت معدلات الربح بعد الضرائب بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 11.5 مليار جنيه، كما ارتفع عدد عملاء الإنترنت الثابت بنسبة تصل إلى 9% مقارنة بالأعوام الماضية.

عدد مشتركي وي ونسب الشكاوي

ويصل عدد مشتركي الهاتف المحمول في شركة وي إلى أكثر 10 ملايين مشترك، كما أنها حصلت على 74% في مؤشر خدمة العملاء، وعلى الرغم من ذلك وصلت نسبة شكاوي العملاء إلى 90% بسبب سوء الخدمة المقدمة.

وفي هذا الصدد، يشكو عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من سوء خدمة شبكة وي في مصر نظرًا لانقطاعها، ومن ثم توقف العمل على شبكات الإنترنت لفترات طويلة مما يكبد الشركات ملايين الجنيهات.

الغرامات الموقعة على الشركة المصرية للاتصالات

ووقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عدة غرامات على شركة وي بسبب تعطيل خدمات الإنترنت، وآخرهم فرض غرامة قدرها 20 مليون جنيه على الشركة المصرية للاتصالات بعد انقطاع خدمات الإنترنت يوم 5 ديسمبر 2023 في معظم محافظات مصر.

وعوضت المصرية للاتصالات كافة عملائها المتضررين من انقطاع الإنترنت بـ 10 جيجا بايت إضافية بعد حدوث عطل خارج عن سيطرة الشركة، حيث وجد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن هذا التعويض قليل وغير كافٍ.

(وي) تتربع على الصدارة بخدمات الجيل الخامس

وسعت شركة وي مؤخراً إلى إدخال خدمة الجيل الخامس 5G، لترقية هواتفها المحمولة وتعزيز خدماتها الجديدة، فحصلت على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول.

وتبلغ قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركة المصرية للاتصالات 150 مليون دولار مقابل رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس فقط لمدة 15 عاماً، وذلك دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.