السبت، 05 أكتوبر 2024

10:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دعاء الإفطار اليوم الحادي عشر، كلمات تفتح أبواب الرحمة والسعادة

دعاء الإفطار اليوم الحادي عشر

دعاء الإفطار اليوم الحادي عشر

محمد الأزهري

A A

دعاء الإفطار اليوم الحادي عشر، كلمات تفتح أبواب الرحمة والسعادة، ويقدم موقع “الجمهور”، أدعية من سنة عن النبي ﷺ الذى كان إذا أفطر يقول : (اللهم لكَ صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)، وهو بيان لأهمية الدعاء عند الإفطار.


وكان النبي ﷺ، يقول: (اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي)، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. وقال النّووي في شرح المهذب:

(يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: (ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ)، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ)).

دعاء الإفطار أرجى للإجابة

بجانب دعاء الإفطار، يجب أن يحرص كل مسلم على الدعاء عند الإفطار حيث أنه يعد أفضل الأوقات للدعاء كما أنه من أرجح الأوقات التي لا تُرد فيها دعوة الصائم. فعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله، ﷺ، يقول: (للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة)، فكان عبد الله بن عمرو إذا أفطر، دعا أهله وولده ودعا بهم. ولكن يحب الله، سبحانه وتعالى الإلحاح والإكثار من الدعاء ولا سيما في أوقات السجود والثلث الأخير من الليل سواء كان في رمضان أو خارج رمضان، ويستحب للصائم أن يدعو الله في جميع الأوقات إذا تيسر له ذلك.

الدعاء سنة مؤكدة

أن يبدأ المسلم بالثناء على الله، سبحانه وتعالى قبل الدعاء مثل قول (يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين) والإكثار من الحمد على النعم ودعاء الله بأسمائه الحسنى مثل؛ قول (اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك).

أن يقوم المسلم بالصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه، ويستحب قول الصلاة الإبراهيمية وهي (اللهم صلّي على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).

ثم يدعي المسلم بما تيسر من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وبعد ذلك يدعي بما في قلبه مما فيه خير له ولأهله وللإسلام والمسلمين، ويدعي للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات.

بعد ذلك يستغفر الله ويتوب عن الذنوب ما علم منها وما لم يعلم، ويختم الدعاء بالصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وعلى وآله وأصحابه ويقول الحمد لله رب العالمين.

أدعية الصائمين

لقد ذكرنا فيما سبق أن للصائم دعوة لا ترد لقول رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم: (ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ). وهناك ثلاث أدعية يحتاج إليها المسلم في شهر رمضان الكريم كل يوم، وذلك لأنها تجمع للمسلم العبادة والعتق من النار وخيري الدنيا والآخرة بإذن الله. فيجب على المسلم أن يجعلهم على لسانه دائماً طوال هذا الشهر المبارك.

الدعاء الأول هو أن يقول المسلم (اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)، فييسر الله له جميع أنواع العبادات بإذن الله.

والدعاء الثاني هو أن يقول (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) فيعفو الله عنه ويعتق رقبته من النار بإذن الله.

والدعاء الثالث هو أن يقول (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)، فيجمع الله له بين خيري الدنيا والآخرة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search