الأحد، 07 يوليو 2024

01:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

جولة أوسطية جديدة لـ«بلينكن» ترفع آمال وقف إطلاق النار ومستقبل إدارة القطاع

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أيمن عبد المنعم

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، جولته السادسة في منطقة الشرق الأوسط، التي تشهد برمتها التهابات سياسية وعسكرية واضحة، منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر والتي تشمل كلًا من المملكة العربية السعودية ومصر، إلى جانب زيارة محتملة يوم الجمعة إلى إسرائيل.

الزيارة السادسة لوزير الخارجية الأمريكي، تتزامن في الوقت التي اعتمدت فيه حكومة الاحتلال الإسرائيلي خطة جديدة من أجل اجتياح مدينة رفح الفلسطينية بريًا، بهدف القضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية، حسبما ذكر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ليس هذا فحسب، بل إن الزيارة تأتي في الوقت التي تجري فيه مفاوضات بين كل من الاحتلال الإسرائيلي وحماس، من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار والعمل على إطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة، بوساطة مصرية – قطرية – أمريكية في العاصمة القطرية الدوحة.

جولة بدأت بالسعودية

بدأت جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بزيارة تستمر ليوم واحد في المملكة العربية السعودية، والتي من المتوقع أن يخوض خلالها مباحثات مع ولي العهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان.

وزير الخارجية الأمريكي يكشف ما دار مع نظيره السعودي.. وهذه القضايا التي  ناقشاها - CNN Arabic
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي _ أرشيفية

وحسبما ذكرت واشنطن بوست الأمريكية نقلًا عن مسؤولين في الخارجية الأمريكية، فإن المباحثات التي سيخوضها بلينكن مع ولي عهد السعودية، ستتناول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، إلى جانب مناقشة مسار المفاوضات التي يُرجى أن تحقق أهدافها في الإفراج عن الأسرى في قطاع غزة، إلى جانب وقف الحرب وإحلال السلام في قطاع غزة.

مفاوضات مع وزراء خارجية العرب في القاهرة

أما المحطة الثانية في جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فستكون في القاهرة، حيث من المقرر أن يلتقي خلالها مع وزراء الخارجية العرب.

بلينكن يستبق الحوار الأميركي – المصري بالحديث عن حقوق الإنسان | اندبندنت  عربية
أنتوني بلينكن وسامح شكري - أرشيفية

وحسبما ذكرت الخارجية الأمريكية في بيان لها، فإن بلينكن سيلتقي في القاهرة بوزراء خارجية العرب للتفاوض حول كيفية إدارة قطاع غزة بعد توقف الحرب، إلى جانب الحديث عن وقف محتمل لإطلاق النار في القطاع، في الوقت الذي تجرى فيه مفاوضات الدوحة بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية – قطرية – أمريكية.

زيارة قصيرة إلى إسرائيل

وكشفت شبكة الحرة الأمريكية، أن جدول وزير الخارجية الأمريكي أضيف إليه زيارة تبدأ يوم الجمعة إلى إسرائيل وتستمر لبضع ساعات.

وحسبما نقلت شبكة سي إن إن عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، فإنه من غير المتوقع أن يشارك بلينكن في المفاوضات المراد بدأها في إسرائيل الجمعة المقبلة، مضيفًا أن واشنطن أوضحت للإسرائيليين ضرورة اتخاذ خطوات إضافية للعمل على حماية المدنيين في قطاع غزة.

بعد زيارة السعودية.. بلينكن يبحث مع نتنياهو
أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية

وأوضح باتيل نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنه من المتوقع أن تزود الإدارة الأمريكية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالموارد اللازمة التي قد تساعد على حماية المدنيين، حال بدء إسرائيل عملية برية واسعة النطاق داخل مدينة رفح الفلسطينية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.