السبت، 05 أكتوبر 2024

09:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تخبط داخل الاحتلال بشأن المفاوضات، وترقب زيارة "بلينكن" للمنطقة

بلينكن

بلينكن

أحمد محمود

A A

تشهد حكومة الاحتلال حالة من التخبط والانقسام  بين نتنياهو وبعض أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي بشأن ملف التفاوض من أجل إخلاء سبيل المحتجزين، وذلك تزامنا مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة.

نتنياهو يستبعد جانتس من إدارة ملف المفاوضات

 

وقالت دانيا أبو شمسية، مراسلة القاهرة الإخبارية من القدس المحتلة، إن نتنياهو اتخذ قرارا باستبعاد جانتس من إدارة ملف المفاوضات أو المشاركة في اتخاذ قرارات تخصها.

وأضافت أن نتنياهو أبلغ أعضاء الحكومة، بأن القرارات والتوجيهات فيما يتعلق بالوصول إلى هدنة جديدة أو صفقة تبادل جديدة، سيكون القرارات صادرة عنه ووزير دفاعه جالانت، وهذا على نقيض ما تأسس عليه كابينيت الحرب أو حكومة الطوارئ.


وتابعت أن تشكيل الكابينيت جاء في الأصل لتتخذ فيه القرارات من الثلاثي نتنياهو وجالانت وجانتس، إلا أن نتنياهو استبعد جانتس من اتخاذ القرارات، وإلى الآن لم يصدر أي تعليق من جانتس، مشيرة إلى أن الصحف العبرية قالت إنه من غير المتوقع أن ينسحب جانتس من حكومة الحرب.

مخطط واضح لإسرائيل للتلاعب في المفاوضات


من جانبه قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن إسرائيل تقوم بثلاث مسارات متوازية، هما المباحثات في قطر لمحاولة إنجاز هدنة وإمكانية صفقة تبادل أسرى، وتصل مجمل التصريحات إلى أن المباحثات أصعب مما كان متوقعًا، وستحتاج من أسبوع إلى أسبوعين للوصول إلى استنتاج. 


وأضاف دياب، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المسار الثاني يشمل مواصلة إسرائيل في المسار العسكري، ورأينا ذلك في اقتحام مستشفى الشفاء، وأيضًا القصف المتواصل على رفح الفلسطينية، هم يذكرون يوميًا بأن قضية رفح مفتوحة، وأنها عازمة على الاجتياح في رسائل للولايات المتحدة وأخرى مفاوضة في قطر.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن مجمل هذه المسارات هو مخطط واضح لإسرائيل للتلاعب في المفاوضات لمحاولة التأثير بأوراق إضافية مثل إدخال المساعدات الإنسانية، ووقف المجازر، وأيضًا اجتياح رفح، لافتا إلى أن تصريح مسؤول ملف الرهائن في الجيش الإسرائيلي حيث قال إن المفاوضات ستفشل بدون إعطاء صلاحيات للوفد المفاوض الإسرائيلي، ونتنياهو يرفض أن يعطي الوفد صلاحيات كاملة.

"بلينكن" يري بأن "نتنياهو" خطر على الإسرائيليين


فيما قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر والسعودية ستكون مختلفة نظرا لحدوث انقسامات في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي، خاصة الجناح الذي يمثله "بلينكن" المؤيد لحكومة الاحتلال وجناح نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس أو ويليام برنز رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية.

وأضاف سنجر، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن "بلينكن" ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان هما جناحان داعمان لحكومة الاحتلال لكن زيارة وزير الخارجية الأمريكي هذه المرة ستكون مختلفة نظرا لأن ضغط الداخل الأمريكي بدأ يظهر تأثيره على الإدارة الأمريكية.

وأشار إلى أن جناح "بلينكن" يرى أن بنيامين نتنياهو خطر على دولة الاحتلال والإسرائيليين، بعدما أعطوا دولة الاحتلال كل الأدوات لتفعل ما تفعله في قطاع غزة، إلا أنهم أعادوا التفكير، خاصة في ظل تغير الموقف الدولي والأوروبي.

وأكد سنجر، أن حديث نتنياهو عن أنه سيأتي بحماس ويحصل على المحتجزين دون تواصل أو تفاوض مع حماس هذا هو الجنون ، لأنه يعلي من تكلفة استشهاد الفلسطينيين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search