السبت، 06 يوليو 2024

04:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"عجيبة للبترول" ضخ 500 مليون دولار لزيادة إنتاج الغاز خلال 2024

عجيبة للبترول

عجيبة للبترول

نورهان عبدالعزيز

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول وشركاؤه العالميين يستعد لضخ المزيد من الاستثمارات في أنشطة ومشروعات البحث عن البترول والغاز، وتطوير خطط العمل بها خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار الإصلاحات بالاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول التي عقدت عبر الفيديو كونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2024 - 2025.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية

ووجه الوزير بذل أقصى جهد لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي بالصحراء الغربية، واستغلال الفرص والإمكانيات المتميزة التي تتمتع بها لزيادة إنتاج البترول الخام من خلال التركيز على أنشطة المسح السيزمي وحفر مزيد من الآبار الاستكشافية.

وشدد على أهمية الاستمرار في الالتزام بتطبيق معايير السلامة، والتركيز علي حفر آبار استكشافية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، وزيادة التنسيق المشترك، وتضافر الجهود من أجل الإسراع بمشروعات تنمية الحقول المكتشفة، ودعم مستويات الإنتاج من الحقول القائمة مثل حقل آتول.

ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024- 2025

واستعرض ثروت الجندي رئيس شركة عجيبة للبترول، ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024- 2025، ومؤشرات الأداء لموازنة العام المالي الحالي، موضحًا أن الشركة نجحت في تطوير قدراتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي بالصحراء الغربية لتصل الي 80 مليون قدم مكعب غاز  يوميًا، من خلال زيادة معدلات الإنتاج في الخط الواصل بين حقول أركاديا ومحطة غاز السلام بشركة خالدة، لتصل إلى 50 مليون قدم مكعب يوميًا.

ولفت الجندي إلى مد خط آخر من حقل فراميد إلى شركة بدر الدين لمعالجة 24 مليون قدم غاز يومياً من إنتاج الحقل، لافتا إلى العمل على استكمال إنشاء محطة تجميع ومعالجة الغاز الطبيعي بسعة 100 مليون قدم مكعب يومياً، للربط مع مجمع غازات الصحراء الغربية.

وأوضح الجندي أن ذلك يأتي في ظل نجاح الشركة في تحقيق خطتها الإنتاجية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بمتوسط انتاج يومي حوالي 29.6 ألف برميل زيت خام يومياً و80 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وذلك من خلال حفر 21 بئرا تنمويا واستكشافيا وتنفيذ 194 عملية صيانة آبار.
وقال رئيس شركة عجيبة للبترول، إلى أنه من المخطط ضخ استثمارات تبلغ حوالى 500 مليون دولار  للعام المالي المقبل 2024- 2025، مستهدفة معدلات إنتاج يومية بنحو 30 ألف برميل زيت خام و119 مليون قدم مكعب غاز يومياً، خلال العام المالي 2024/2025، و لفت إلي أن الشركة تستهدف حفر 7 آبار استكشافية جديدة للبترول والغاز في مناطق مليحة وجنوب غرب مليحة خلال الفترة المتبقية من العام المالي الحالي، والعام المالي المقبل.

و بدء الاستفادة من غازات الشعلة بمحطة الخام كمصدر للطاقة كمرحلة أولية، وجارٍ التجهيز لاستغلال باقي الكميات المتاحة بما يحقق مردودًا بيئيًا واقتصاديًا، للحد من  الانبعاثات الكربونية، وتحقيق وفر نتيجة تقليل استخدام السولار بحقول منطقة مليحة، كما تم تحقيق 11 مليون ساعة عمل آمنة  خلال عام 2023 نتيجة الالتزام بتطبيق معايير السلامة وجهود التوعية بها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.