السبت، 06 يوليو 2024

04:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«مصنعي السيارات» تتوقع انخفاض الأسعار 10% واختفاء «الأوفر برايس»

الأوفر برايس يخفض أسعار السيارات

الأوفر برايس يخفض أسعار السيارات

شهيرة أحمد

شهدت أسعار السيارات في مصر انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، تراوح بين 5% إلى 10%، ويأتي هذا بعد قرار البنك المركزي المصري بتطبيق نظام سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية، مما أدى إلى تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية.

وأدى ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية، إلى ارتفاع كبير في أسعار السيارات، بسبب نقص المعروض وارتفاع تكلفة الاستيراد، ومع تراجع سعر الدولار، بدأت أسعار السيارات في الانخفاض.

كما اختفت ظاهرة الـ «أوفر برايس»، وهي ظاهرة كانت تتمثل في بيع السيارات بأسعار أعلى من سعرها الرسمي، وذلك بسبب نقص المعروض من السيارات وارتفاع سعر الدولار.

انخفاض الأوفر برايس وعودة الاستقرار

ومن جانبه، قال  المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن سوق السيارات المصري قد شهد تحولات إيجابية ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، وذلك عقب قرارات البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة وزيادة المعروض من العملة الأجنبية.

وأضاف سعد،  في تصريح خاص لـ «الجمهور»، أن أهم هذه التحولات تمثل في اختفاء ظاهرة «الأوفر برايس» بشكل كبير،  فالعديد من الشركات والموردين والتجار بدأوا الاستغناء عن «الأوفر برايس»؛ نظراً لتحجر ووقف السوق، مع وجود حالة من عدم الاستقرار، وانخفاض سعر الدولار في السوق الموازي، والذي أدى إلى تراجع الطلب على السيارات.

توقعات بانخفاض أسعار السيارات في مصر

وتوقع «سعد» أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا خلال الفترة القادمة، في حال استمرار انخفاض سعر الدولار في البنوك، مشيراً إلى أن عام 2024 هو عام التركيز على الإنتاج المحلي للسيارات.

كما توقع أن تحظى السيارات التي يتم إنتاجها محلياً في مصر بالأولوية خلال هذا العام، لافتا إلى أن عمليات الاستيراد وتواجه بعض التحديات بسبب نقص العملة الأجنبية.

مصر تواصل مسيرتها نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي

وما زالت مصر تواصل مسيرتها نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وأعلنت مجموعة البنك الدولي عن خطتها لتقديم دعم مالي ضخم لمصر بقيمة 6 مليارات دولار على مدار السنوات الثلاث القادمة. وتتضمن خطة البنك الدولي تخصيص 3 مليارات دولار لدعم البرامج الحكومية، و3 مليارات دولار أخرى لتعزيز القطاع الخاص.

وتزامن هذا الإعلان مع توقيع مصر صفقة ضخمة مع الإمارات العربية المتحدة بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة، وتعد هذه الصفقة أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، وتُؤكد على ثقة المستثمرين العالميين في الاقتصاد المصري.

وقد أدت هذه التطورات إلى تحسن ملحوظ في مختلف القطاعات الاقتصادية، وفي تخفيف الضغوط المالية على الحكومة المصرية، وخلقت بيئة إيجابية لنمو مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك سوق السيارات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.