السبت، 05 أكتوبر 2024

10:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«التموين» تكشف لـ«الجمهور» موعد انتهاء أزمة السكر

سكر -أرشيفية

سكر -أرشيفية

إسلام التمساح

A A

كشفت وزارة التموين عن قرب انتهاء أزمة السكر بالأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تعاقدات الوزارة علي 300 ألف طن سكر بشكل عاجل، وفق توجيهات مجلس الوزراء، فيما وصلت بالفعل عدة شحنات من السكر وجاري ضخها بالأسواق خلال ساعات، بحسب تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي.

من جانبه، قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون المشروعات والإعلام، أن الوزارة وفرت السكر بمعدلات إضافية خلال الخمسة أشهر الماضية، حيث تعاقدات الوزارة علي 600 ألف طن لتلبية احتياجات السوق، بالإضافة إلي ضخ ما يقارب من 65 ألف طن شهريا لـ40 ألف منفذ تمويني لحاملي البطاقات التموينية، بالإضافة إلي أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أصدر قرارا في نوفمبر 2023 يقضي بصرف سكر إضافي علي البطاقات التموينية للأسرة ما بين 2 كيلو للأسرة المكونة من 4 أفراد وكيلو للأسرة المكونة من 3 أفراد.

 

ضخ أكثر من 50 ألف طن سكر خلال شهر رمضان

وأكد معاون وزير التموين لـ«الجمهور»، أن الوزراة من خلال الشركات التابعة لها ضخت أكثر  من 50 ألف طن خلال شهر رمضان، بالإضافة إلي أن هيئة السلع وشركة السكر للصناعات التكاملية بالتنسيق مع التموين وفرت كافة احتياجات الشركات الصناعية والمنافذ، والسلاسل التجارية، بالإضافة إلي توفير احتياجات محافظات الجمهورية بالتنسيق مع المحافظين، وتوفر السكر الخام لأكثر من 15 شركة تجارية كبري، بأسعار تصل للمستهلك النهائي بـ 27 جنيهاً للكيلو الواحد.

وأكد معاون وزير التموين، الوزارة تحملت الأزمة واستوردت السكر من الخارج بعد أن ارتفع سعره عالمياً، ودبرت كافة احتياجات السوق والحصص التموينية، والحصص الإضافية، والسكر الحر أيضاً.

من ناحية أخري، قالت مصادر لـ"الجمهور الإخباري"، أن هناك اتجاه حكومي لتحرير سعر السكر بالأسواق وتركة وفقاً للعرض والطلب، مضيفاً متوقع صدور القرار خلال أسبوع علي أقصي تقدير، مشيرة إلي أن هناك اهتمام حكومي بإنهاء أزمة السكر بشكل عاجل وفوري وفق توجيهات رئاسة الوزراء.


من جانبه، قال اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية، أنه سيتم ضخ 50 ألف طن سكر تمويني خلال ساعات بالأسواق، بالإضافة إلي إجراء مناقصة أخري لتوفير 50 طنا آخرين علي أقصي تقدير أبريل المقبل بالأسواق.

من ناحية أخري، قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، أن قرار وزير التجارة والصناعة باستمرار العمل بحظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، يعمل علي توفير السكر بالأسواق، ويدعم تقليل أسعاره في الفترة المقبلة، مع قرار رئيس الوزراء بتحديد نطاق سعري للسكر بالأسواق.

رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر

من جانبه، أوضح أحمد الوكيل، أن لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية ستجتمع مع الشركات خلال ساعات، بالتنسيق مع وزير التموين، وسيتم التوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر وإرسالها إلى رئيس الوزراء، فيما أضاف الوكيل أن رئيس مجلس الوزراء، استمع خلال الاجتماع الأخير إلى آراء رؤساء شركات السكر فيما يخُص مُعالجة التحديات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ومقترحات زيادة المعروض من السكر في الأسواق. وتحقيق توازن الأسعار.

ويذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجه باستيراد 300 ألف طن سكر وبشكل عاجل لحل أزمة الشح بالأسواق من سلعة السكر في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء بحضور كافة الجهات المعنية من وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية، فيما طلب رئيس الوزراء من أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ترتيب لقاء عاجل مع مسئولي الشركات المنتجة للسكر لوضع حلول عاجلة لنقص السكر بالأسواق، بالإضافة إلي وضع سعر محدد للسكر بالأسواق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search