الأحد، 07 يوليو 2024

11:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل يوم فتوى، هل إجراء عملية المنظار يفطر الصائم؟

صوم

صوم

محمد الأزهري

كل يوم فتوى، يوفر موقع "الجمهور" فتاوى معتمدة للرد على تساؤلات القراء، وسؤال اليوم هو: ما حكم إجراء عملية المنظار للجهاز البولي أثناء الصيام؟

وتفاصيل الفتوى: شخص يعاني من بعض المشاكل الصحية فذهبت للطبيب فطلب مني عمل منظار على الجهاز البولي لمعرفة السبب، وقد يصادف ذلك فترة الصيام؟ فهل استخدام هذا المنظار يفطر الصائم؟ وهل يختلف الأمر بين الذكر والأنثى؟

وردت دار الإفتاء قائلة: استخدام منظار الجهاز البولي أثناء الصيام لا يؤثر في صحة الصوم بناء على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من عدم اعتبارهم المثانة من الجوف، ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى؛ بناء على ما انتهى إليه أهل الطب من عدم وجود منفذ لها إلى الجوف، بالإضافة إلى ما تقرر من كون المنظار البولي لا يستقر عند دخوله في الجوف فيغيب كله في الجوف، سواء كان المنظار داخلًا في مجرى البول للرجل أو المرأة؛ إذ إنه جامد لا يغيب طرفاه في الداخل؛ وإنما أحد طرفيه في الداخل والآخر في الخارج، فلا يحصل له استقرار في الجوف.

منظار الجهاز البولي

والوقوف على صحة الصيام في حالة استعمال المنظار البولي من عدمه يتوقف على تصور ماهية منظار الجهاز البولي وطبيعة عمله ومجاله؛ إذ الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

ومنظار الجهاز البولي عبارة عن أنبوب مجوف مزود بعدسة، وتوضع على الأنبوب مادة مخدرة رطبة لتسهيل دخوله داخل مجرى البول، ثم يُوضع ببطء داخل المثانة وطرفه الثاني بالخارج، ويستخدم لتشخيص ومراقبة ومعرفة أسباب الأمراض التي تؤثر على مجرى البول والمثانة، كما يستخدم عند القيام بعمليات جراحية مثل استئصال الرحم أو شريط معالجة سلس البول.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.