السبت، 06 يوليو 2024

04:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قصة صاحب قلعة آلموت الحقيقي، «الحشاشين»

محمد رجب

محمد رجب

شهاب عمران

ذكُر في كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلام، للدكتور محمد عثمان الخشت، أن من بنى قلعة آلموت هو ملك ملوك الديلم، وأمر ببنائها بعد أن رأى منها موضعًا استراتيجيًا حصينًا، وأطلق عليها وعلى ما يجاورها اسم طالقان، وقد وقعت تحت رعاية شرشفاه الجعفري، والذي بدوره استناب فيها رجلًا علويًا حسن النية يتميز بسلامة الصدر.

الأمير العلوي صاحب القلعة

العلوي هو من جسد شخصيته محمد رجب، وقد استطاع الحسن الصباح بحيله التأثير عليه وعلى رجاله، وجذب مزيد من الأنصار إليه، وكما ذكر في شذرات حسن الصباح، أنه حاول ضم الأمير العلوي إلى العقيدة الإسماعيلية، ولكنه رفض، وبعد مناقشات استطاعوا التأثير عليه وسمح لهم بدخول القلعة، وأعجب الأمير العلوي صاحب القلعة بذكاء الحسن الصباح.

وفي نفس الكتاب يذكر دكتور محمد عثمان الخشت لما أحكم الحسن أمره دخل يومًا على العلوي وقال له اخرج من هذه القلعة، وأخرجه رجال الحسن الصباح وبعثوه إلى دمغان بعد أن أعطوه ثمن القلعة، ومتعلقاته.

قوة قلعة الموت

كانت قلعة آلموت أحصن قلاع المنطقة، وقد قرر الحسن بعد دراسة متأنية الحصول عليها، هنا استخدم الحسن أسلوبه الجديد. بث رجاله في المنطقة واستطاع جذب مزيد من الأنصار، بل واستطاعوا التأثير في صاحب القلعة حتى. عندما استمال أهلها بفضل قدرته على الإقناع وإظهاره للزهد والتقوى، دخل يوما على العلوي بالقلعة، ثم قال له: أخرج من هذه القلعة.

يزعم الكثيرون أن قلعة آلموت هذه كانت معقلا تاريخيا للحشاشين، وأن بها حدائق تشبه الجنة، بناها الصباح للتأثير في رجاله حتى يتحكم فيهم، بيد أن أغلب الكتابات دحضت ذلك، لأن مناخ المنطقة شديد البرودة، ويتساقط فيها الجليد لأكثر من ستة أشهر في السنة.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.