السبت، 06 يوليو 2024

03:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة تطمئن المواطنين: قرارات حاسمة لضبط الأسعار

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

إسلام التمساح

لاتزال الحكومة المصرية مستمرة في إحكام السيطرة بشكل دوري وثابت علي الأسعار، قرارات كثيرة اتخذتها الحكومة في الفترة الماضية، والتي تسبب في انخفاضات غير مسبوقة في أسعار السلع والسلع الاستراتيجية والأساسية علي وجه الخصوص، ووفق تصريحات للأمين العام لاتحاد الغرف التجارية علاء عز الذي قال لـ"الجمهور"، الدولة وضعت المواطن نصب أعينها وحققت تحسن سريع وملموس أدي إلي تراجع الأسعار للسلع الأساسية بشكل كبير.

الدعم الكبير من الحكومة للمواطن ظهر في عدة قرارات أصدرها مجلس الوزراء، تستهدف في المقام الأول توفير السلع ويأتي بعدها أن تكون بأسعار مناسبة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حيث  ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وذلك بحضور كل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع،  أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، واللواء  خالد الجزار، مساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والدكتور علاء عز، أمين الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتورة هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال " إرادة"، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

رئيس الوزراء : لا عذر لارتفاع الأسعار

 

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء قال في اجتماع أمس الإثنين أنه لا يوجد مبرر أو عزر أو منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار،  مطالباً كافة الحضور بأن يري المواطن انخفاضاً في أسعار السلع خلال الأيام القامة، قائلا ":  هتابع مستوى الأسعار بشكل دوري".

التموين تُلزم المحال التجارية والسلاسل بوضع التسعيرة علي السلع 

 

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصليحي، قال أن أسعار السلع انخفضت بالفعل 30%، داخل المحال التجارية، بعد وضع التسعيرة على كل منتج في منافذ بيع السلع داخل المحلات، معلقا: «مفيش منتج هيتحط في أي ماركت بدون تسعيرة».

استمرار العمل بحظر تصدير السكر 3 أشهر 

أصدر المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قراراً باستمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

متحدث الوزراء : اجتماع الوزراء هدفة إعادة السيطرة علي الأسعار 

 

من جانبه كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء اليوم مع وزير الصناعة والتجارة والغرف التجارية، حيث مشيراً إلي أن اجتماع الوزراء اليوم بسبب استمرار ارتفاع الأسعار، موضحا أن الاجتماع جاء لمتابعة الأسواق وسط ارتفاع الأسعار غير المبرر، مضيفاً هناك انخفاض في بعض أسعار السلع لكنه لا يرقى لمستوى الانخفاض المأمول، مضيفا أن الانخفاض ما زال ليس كافيا.

وشدد الحمصاني، أن الدولة المصرية تتخذ كل الإجراءات التي من شأنها توفير السلع والمنتجات في الأسواق، مردفا أنه لا يوجد حجة لدى المنتجين والتجار في استمرار ارتفاع الأسعار.

ولفت متحدث الوزراء، إلى أن رئيس الوزراء طلب عقد اجتماع عاجل مع مسؤولي الغرف التجارية والمصنعين بسبب الأسعار، كاشفاً أنه سيتم الإعلان عن خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة من خلال خطة عملية.

انخفاض الزيت والسكر والمكرونة والعدس 

 

وشهدت أسعار عدد كبير من السلع الأساسية انخفاض كبير في الأسواق وجاء علي رأس تلك السلع الزيت والمكرونة والعدس لدى تجار الجملة بنسبة تخطت الـ 20%، فيما سيتم ضخ300 ألف طن سكر خلال الفترة المقبلة بالأسواق، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن خفض أسعار السلع الأسبوع المقبل على الأكثر.

توافر سكر التموين .. والتعاقد علي 100 ألف طن إضافي 

 

قال من جانبه اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية لـ"الجمهور"، أن الشركة تعاقدت علي 50 الف طن سيتم ضخها في الأسواق خلال أيام، بالإضافة تعاقد الشركة علي 50 الف طن آخرين من خلال مناقصة سيتم طرحها بالأسواق خلال إبريل المقبل علي أقصي تقدير.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.