السبت، 05 أكتوبر 2024

08:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل المرأة نبية؟ اشتباك فقهي بين سعاد صالح وعميد كلية القرآن الكريم

الدكتور سعاد صالح وعبدالفتاح خضر

الدكتور سعاد صالح وعبدالفتاح خضر

محمد الأزهرى

A A

استهجن الدكتور عبدالفتاح خضر عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر، وأحد أبرز علماء ملتقيات الجامع الأزهر، من الخلط في مسألة النبوة بين الرجل والمرأة، وذلك بعد تصريحات للدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر،  قالت فيها إن المرأة قد تكون نبية، وأن السيدة مريم عليها السلام نبية، وأن أم سيدنا موسى نبية أوحي إليهما، مشددا على أن من أراد أن يجعل الوحي قطاع عام فقد أخطأ خطأ كبيرا.

وسرد عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر، وأحد أبرز علماء ملتقيات الجامع الأزهر، لـ"الجمهور"، تفسير الآيات القرآنية التي توضح لمن تكون تكاليف النبوة، وهل المرأة تكلف نبية أم لا في ثلاث آيات.

الوحي للرجال فقط وليس للنساء

أولا - قوله تعالى: (وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر)، حيث أن كلمة (إلا) تعني الشرط والقصر والحصر في النبوة أنها تكليف للرجال، حينما خاطب الله نبيه وقال له وما أرسلنا “رسل” من قبلك إلا رجال"، مضيفا أن هنا قطع في تحديد النوع بالرجل، ولا يوجد احتمال نبوة للنساء نهائيا.

الدكتور عبدالفتاح خضر عميد كلية القرآن الكريم خلال محاضرة رمضانية في ملتقيات الجامع الأزهر

ثانيا - قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۖ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ)، وهنا يتأكد أن الوحي في النبوة والرسل للرجال، مضيفا أن أهل الذكر هم الأنبياء الذين نتعلم منهم.

الوحي إلى أم موسى كان إلهاما بأن تنجي ابنها من بطش فرعون بإلقائه في اليم

ثالثا - قوله تعالى: ﴿ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ﴾، أي ما يوحى من أمور للنساء وهو أمر خفاء والنبوة علنية لأنها تخص الأمم عبر الرسل، أما وحي أم موسى هو الهام أن تقذفك في اليم يا موسى كي تنجو من قتل فرعون، وكان الخطاب من الله لموسى يسرد فيه ما مر به من أمور نجاه الله منها بأن ألهم أمه أن تلقيه في اليم وعلى الله التدبير.

الدكتور عبدالفتاح خضر عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر

وكانت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، ردت على سؤال " هل المرأة من الجانب الشرعي من الممكن أن تكون قائدة أو مسؤولة، أو زعيمة".

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن المرأة مكلفة كالرجل لحمل أمانة التكليف، وأن الله قال في كتابه :" وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".

سعاد صالح تمنح المرأة النبوة والوحي

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوارها ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن المرأة في عهد الرسول كانت:" تخرج في الغزوات، وتقوم بتقديم العلاج للجرحى في الغزوات، فالمرأة كان لها دور في الجهاد فلا يوجد مشكلة بشأن تولي المرأة المسؤولية".

ولفتت إلى أن الله ضرب لنا مثلا بالمرأة النبية، وأنه ليس كل الأنبياء رجال، وأن الله قال في كتابه الكريم " وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى".

ليس كل الأنبياء رجال

و"مريم" نبية، لأن الله أوحى لها، وعلينا أن نعلم الفرق بين النبي والرسول الذي بعث برسالة مثل سيدنا " موسى، وعيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

الدكتور عبدالفتاح خضر عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر خلال التحكيم في مسابقة دولية
search