السبت، 06 يوليو 2024

02:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: الحكومة المصرية نجحت في إتمام صفقات بأكثر من 52 مليار دولار

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

أحمد مبروك

نجحت الحكومة المصرية في الخروج من عنق الزجاجة لتنتعش السيولة النقدية في مصر بعد إتمام العديد من الصفقات والقروض الميسرة ولعل أبرزها صفقة رأس الحكمة وقرض صندوق النقد الدولي والاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

بدوره، كشف الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي حجم الصفقات والقروض التي استطاعت مصر إبرامها خلال الأيام القليلة الماضية.

 

عقد صفقات تمويلية ضخمة خلال الفترة الماضية 

وقال الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ«الجمهور»، إن الحكومة استطاعت عقد صفقات تمويلية ضخمة خلال الفترة الماضية سيتم ضخها في الاقتصاد المصري بداية من العام الجاري حتى 2027 تصل إلى 41 مليار دولار بجانب 11 مليار دولار سيتم خصمهم من وديعة الإمارات في البنك المركزي، وبذلك تصل إجمالي الأموال التي تم الاتفاق عليها إلى 52 مليار دولار.

وعن السيولة النقدية التي سيتم ضخها خلال العام الجاري 2024 أكد الخبير الاقتصادي أن رأس الحكمة وحدها ستنعش السيولة النقدية بـ24 مليار دولار بجانب 5 مليارات دولار من صندوق النقد و الاتحاد الأوروبي، بإجمالي تمويلات  29 مليار دولار خلال 2024.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه طبقا لجولدمان ساكس، من المفترض يزيد الاحتياطي النقدي  في البنك المركزي هذا العام بقدر 15 مليار دولار لكي نصل إلى  50 مليار دولار و بإجمالي 26 مليار اجمالي زيادة بنهاية 2027.

وألمح فؤاد أن صندوق النقد الدولي و الاتحاد الأوروبي، من المقرر أن ينعشوا السيولة النقدية في مصر خلال ال 4 سنوات حيث من المقرر أن يتم ضخ 5 مليار في 2024، و‏ 5 مليار في 2025، و ‏4 مليار في 2026، و ‏3 مليارات في 2027، وذلك ‏بإجمالي 17 مليار دولار.
وتسببت التدفقات النقدية الكبيرة وتحرير سعر الصرف إلى عودة تحويلات المصريين بالخارج في الزيادة من جديد والتي من المتوقع أن تعود إلى أرقامها السابقة بأكثر من 35 مليار دولار سنويا، وأيضا عودة الأموال الساخنة من جديد بأرقام ضخمة وهو ما يعني وفرة من المعروض النقدي الأجنبي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.