الإثنين، 08 يوليو 2024

06:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ذكرى وفاة البابا شنودة، ملامح وطنية في حياة بابا العرب دعم واضح للقضية الفلسطينية

 البابا شنودة الثالث

البابا شنودة الثالث

مارسيل أيمن

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صباح اليوم الأحد، بالذكرى الـ 12 لوفاة البابا شنودة الثالث، البطريرك الـ117 من بطاركة الكنيسة، والذي تنيح في يوم 17 مارس 2012.

وكانت الكنيسة القبطية اقامت صلاة القداس الإلهى بكاتدرائية القديسة السيدة العذراء مريم بدير "السريان" في وادي النطرون، لتحى الذكرى 12 لمثلث الرحمات البابا شنوده الثالث، والذكرى 14 للراحل القمص فلتاؤس السرياني. 

البابا شنودة الثالث يدعم القضية الفلسطينية

يذكر أن البابا شنودة، كان حريصا على الوحدة الوطنية وسلامة الوطن، كما أكد خلال لقاءات سابقه له أن العلاقات الطيبة بين المسلمين والمسيحيين لن تشوبها أي أحداث فتنة عارضة، حتى عرف بأنه «بابا كل المصريين»، كما لقبه البعض بـ «بابا العرب»، وذلك لمواقفه الوطنية تجاه القضايا العربية، وبخاصة القضية الفلسطينية.


وكانت أبرز مقولاته الشهيرة في دعم القضية الفلسطينية «لن ندخل القدس إلا وأيدينا فى أيدى إخواننا المسلمين»، بالإضافة إلي ذلك قام البابا شنودة في عهده  بمنع زيارة الأقباط للقدس رغم المعارضة الشديدة للقرار من اتجاهات متعددة.

البابا شنودة الثالث وعلاقته بالرئيس الفلسطيني

وشهدت فترة رئاسة البابا شنودة للكنيسة القبطية علاقة خاصة وطيبة  بالزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، الذى كان يحرص على زيارته كلما جاء إلى القاهرة، أو الاتصال تليفونيا ليطمئن على البابا ويطلب منه الصلاة من أجل الشعب الفلسطيني.

إنجازات البابا شنودة الثالث 

ورسم قداسة البابا شنودة الثالث فى حياته 117 من المطارنة والأساقفة، و400 كاهن، وعدد غير محدود من الشمامسة فى القاهرة والإسكندرية، وأول بطريرك يهتم بتعليم المرأة ودخولها الكلية الإكليركية، ويعتبر أول أسقف للتعليم بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما استمر 4 أعوام في اعتقاله بدير الأنبا بيشوى بعد قرارات سبتمبر 1981 والتى استمرت إلى 1985.

ويعتبر البابا شنودة الثالث أول من رسم أسقفًا للشباب، وحصل على 8 جوائز عالمية، بالإضافة إلى 9 شهادات للدكتوراه ومجموع كليهما 17. 

نياحة البابا شنودة الثالث "جنازة القرن"


في 17 مارس 2012 أعلنت الكنيسة نياحة البابا شنودة الثالث، ليستقبل الشعب المصري والعربي أجمع  خبر الوفاة بقلوب باكية، حيث شهدت جنازته حضور شعبي مهيب ورسمي ودولي غير مسبوق وتليت خلال المراسم وصية البابا شنودة، التي دعا فيها إلى التمسك بالمحبة وعمل الخير


ووصفت الصحف العالمية والعربية جنازة البابا شنودة الثالث بـ "جنازة القرن" نسبه للحضور الشعبي الذي شهدته في ذلك الوقت.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.