السبت، 05 أكتوبر 2024

03:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ردا على شيرين رضا، وكيل «دينية النواب»: لا يصح وصف الأذان بـ«الجعير»

مؤذن -أرشيفية

مؤذن -أرشيفية

محمد الأزهرى

A A

قال الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق ووكيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الأذان مهنة جليلة، ويجب أن يتم اختيار المؤذن باختبارات تقيس قدرات المؤذن وفهمه وإتقانه للأذان، وذلك بنفس مستوى اختبارات الدعاة وأئمة المساجد.

الدكتور أسامة العبد

وأضاف وكيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب الدكتور أسامة العبد، لـ"الجمهور"، أن الأذان شعيرة إسلامية لها وضع خاص، ولا يجوز لبعض المؤذنين أن يطيل في النطق والبعض يختصر، ما يحدث خللا في الشعيرة، منتقدا من يصف الأذان بالجعير، رافضا ذلك.

رفض للأصوات السيئة لبعض المؤذنين وشغلهم المهنة الجليلة دون أذان

وقال كيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب الدكتور أسامة العبد، جمال الأذان نستشعره حينما نسمع العظماء مثل الشيخ مصطفى إسماعيل وغيره من كبار قامات التلاوة، مشيرا إلى أهمية اختيار المؤذن المتقن لفنونه، وحسن الصوت، ويعرف معنى كل كلمة في الأذان.

الأذان مهنة تاريخية

ولفت كيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب الدكتور أسامة العبد، إلى أنه لا يوجد تشريع يحدد مسألة شروط المؤذن، أو يشترط اختبارات لمن يشغل المهنة حتى الآن.

الأذان الموحد لا يفي بمتطلبات المناطق والمواقيت

وأشار كيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب الدكتور أسامة العبد، إلى أن الأذان الموحد لا يفي بما هو المطلوب من اختلاف الميقات واختلاف الأماكن، فيجب تحديد مؤذنين جيدين لكل مسجد وكل منطقة.

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يختار للأذان أفضل الأصوات

وحول شروط المؤذن الأساسية قال وكيل أول اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يختار للأذان أفضل الأصوات، وهو الأمر الذي يجب أن يتحقق وأن يكون موجودا باختبارات حقيقية بنفس اختبارات اختيار أئمة المساجد.

الفنانة شرين رضا تكرر تصريحاتها في وصف أصوات سيئة لمؤذنين بالجعير

وكانت الفنانة شرين رضا وصفت الأذان بالجعير، في تصريحات رغبت في التعبير من خلالها عن رفضها للأصوات السيئة التي تخل بقدسية ومعاني الأذان، وهو التصريح المتكرر للعام الثاني على التوالي خلال شهر رمضان.إذا كنت من مواليد برج الجدي تعرف علي حظك اليوم ليوم الأحد 17 مارس 2024، على الصعيد العاطفي والمهني والصحي.

الفنانة شرين رضا تصف الأذان مجددا بالجعير

اختيار المؤذنين عشوائي لا تحكمه لائحة أو تشريع أو اختبارات

ومن المعروف أن وزارة الأوقاف هي المعنية بشئون المساجد، وتعين المؤذنين في المساجد العادية يكون توزيع مهام للعمال بالتكليف دون اختبار ما بين: مؤذن، ومسؤل عهده، وأعمال شبيهة، دون اختبارات، وهو الأمر الذي لا تحكمه لائحة أو تشريع حتى تاريخه.

الدكتور أسامة العبد

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search