السبت، 05 أكتوبر 2024

11:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمد فايز فرحات: مصر تلعب الدور الأكبر في مسار المساعدات المقدمة لـغزة

الدكتور محمد فايز فرحات

الدكتور محمد فايز فرحات

محمد النجار

A A

تحدث الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، عن الأوضاع في قطاع غزة.


وقال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز” : "هناك أكثر من مسار يتم العمل عليه داخل قطاع غزة، منها مسار المفوضات للوصول إلى هدنة، ومازالت المفاوضات قائمة رغم كل الصعوبات التي تواجهها".

وأضاف:" حركة حماس قدمت ردا وصل إلى الجانب الإسرائيلي لكن مازالت الردود الإسرائيلية تتسم بدرجة من التعنت لكن رغم ذلك لم تنهر المفاوضات".

وأشار "مازالت هناك جهود دبلوماسية ضخمة تبذل من جانب مصر بالتعاون مع قطر وأمريكيا للوصول إلى هدنة".

وأوضح أن مصر تلعب الدور الأكبر في مسار المساعدات الإنسانية المقدمة إلى غزة".

وفي وقت سابق أكد الدكتور محمد فايز فرحات، أن زيارة رئيس وزراء هولندا لمصر مهمة، وهى واحدة من الدول الأوروبية المهمة في سياق أوسع.

وأضاف محمد فايز فرحات، أن الدولة المصرية تحولت لوجهة اتصالات دولية أول التواصل الدولي، مقاسة بمؤشرات عدة منها، حجم المعاملات الاقتصادية، وحجم الزيارات الخارجية لهذه الدولة، وحجم الملفات التي تتقاطع فيها علاقات هذه الدولة مع دول العالم.

وأكد أن علاقات مصر مع دول العالم منذ عام 2014 وحتى الآن كانت وجهة لزيارات عدد كبير من المسؤولين الدوليين، والتي زادت في السنوات الأخيرة، خاصة على خلفية الأزمة الحالية في قطاع غزة، وعلى خلفية عدد من الملفات المهمة التي تستحوذ على اهتمام ضمن أجندة النظام الدولي في المرحلة الحالية من قضايا الطاقة والهجرة، واللجوء وتغير المناخ، والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والتي حولت مصر لنقطة تقاطع مصالح لعدد كبير من القوى الدولية وأصبحت مركز تعاون قوى دولية ودوائر حركة عدة بشرق المتوسط. 

search