الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المركز الروحاني للقاهرة قديمًا، جولة في الشارع الأعظم «المعز لدين الله الفاطمي»

شارع المعز

شارع المعز

تقى محمود

A A

تمتلئ شوارع القاهرة بالآثار والمباني الخالدة على مر العصور، ولكن هل تخيلت منطقة كاملة تذخر بالتاريخ والعراقة، فيوجد بكل جزء بها مكان يميزها ويزيد من رونقها وعظمتها، ونحن نتحدث الآن عن شارع المعز.

نشأة شارع المعز 

نشأ شارع المعز بنشأة مدينة القاهرة خلال عهد الدولة الفاطمية في مصر، فكان تخطيط المدينة يخترقه شارع رئيس يمتد من باب زويلة جنوبًا وحتى باب الفتوح شمالاً، وأطلق عليه الشارع الأعظم وأيضًا قصبة القاهرة.

قسم شارع المعز المدينة قسمين شبه متساويين وكان هو المركز السياسي والروحي للمدينة، ويضم الشارع مجموعة من أروع آثار مدينة القاهرة يصل عددها إلى 29 أثراً، تظهر مدى جمال وحضارة مصر الإسلامية فى الفترة ما بين القرن الـ10، وحتى القرن الـ19 الميلادي، والتي تبدأ من العصر الفاطمي 297- 567هـ/ 969- 1171م حتى عصر أسرة محمد علي (1220- 1372هـ/ 1805- 1953م).

تنوع الآثار بشارع المعز

وتتنوع الآثار الموجودة في شارع المعز بين عدد كبير من المباني الدينية والتجارية وحتى السكنية، واليوم يوجد بالشارع الأسواق والمحلات وعدد كبير من الحرف اليدوية التقليدية، مما يضيف إليه سحرا تاريخيا مذهلا.

بالإضافة إلى دخول “الكافيهات”، والمقاهي الصغيرة العتيقة في الشارع حديثًا، مضيفة روحا وبهجة إلى الشارع بالفقرات المختلفة التي تحدث كل يوم منذ بداية شهر رمضان، وأيضا بعض الفقرات الترفيهية كفقرة “التنورة”التي تحدث بمنطقة الغورية.
وشارع المعز يذخر بالـ"دكاكين" والأسواق لدرجة أن عدد المحال قد وصل إلى حوالي 1200 محل تجاري، وظل الشارع محتفظا بمكانته فى العصر المملوكى وكان يوجد لديه بعض التقاليد، مثل ممنوع عبور الجمال المحملة به، أو الأحصنة، أو “السقا” الذي لا يغطى راويته، وكان يوجد هناك قانون يحتم على أصحاب الدكاكين أن يشعلوا دكاكينهم بالقناديل طوال الليل.

ويعد شارع المعز واحدًا من أكثر الشوارع فى القاهره مصر، ملىء بالتحف الأثرية من العصور الوسطى ومن العصر المملوكى خاصة، والشارع يمتد من باب الفتوح وحتى باب زويلة وتضم تلك المساحة شوارع باب الفتوح وبين القصرين، والصاغة، والأشرفية، أمير الجيوش، والنحاسين، والعقادين والمناخلية والمنجدين والسكرية.

الآثار بشارع المعز

-جامع الحاكم بأمر الله

-وكالة قايتباى

-بيت السحيمى

-جامع سليمان أغا السلحدار

-جامع الأقمر

-سبيل عبد الرحمن كتخدا

-قصر الأمير بشتاك

-جامع السلطان قلاوون

-مدرسة الظاهر برقوق

-تربة الصالح أيوب

-المدرسة الصالحية

-المدرسة الكاملية

-مدرسة الناصر محمد بن قلاوون

-جامع الأشرف برسباى

-مدرسة وسبيل السلطان الغورى

-حمام المؤيد

-جامع المؤيد

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.