السبت، 06 يوليو 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«السنبلاوين»، المدينة الصناعية والمركز الحضاري صانع رموز الفن والثقافة أم كلثوم ولطفي السيد

الدقهلية - حسناء رفعت

"السنبلاوين" هي المدينة الصناعية الأبرز في محافظة الدقهلية، والتي تمثل المركز الحضاري لما يقرب من 400 قرية وتجمع ريفي، صنعت كثيرا من رواد الفكر ورموز الفن والثقافة ومن أبرزهم: أم كلثوم كوكب الشرق، وفاتن حمامة وأحمد لطفي السيد أستاذ الجيل.

“السنبلاوين” براند صناعة المعدات والآلات الزراعية والمصدر الأول للقاطرات والمحاريث

ومدينة السنبلاوين هي المصدر الأول للآلات والمحاريث محلية الصنع والقاطرات الحديدية وكونترات النقل للخارج والمغزي الرئيسي للداخل، ومركز الصيانة والتصنيع، فهي مدينة صناعية تجارية شهيرة وكبيرة لها الاسم الأبرز، ويعتبر تابعوها أنها كيان مغلق يأتيه العالم ولا يذهب لأحد، ولمشاهدة مدينة السنبلاوين بتصوير الدورون يمكن الضغط (هـنـا).

مشاهير الثقافة والفن العربي من السنبلاوين

ويفتخر أهل مدينة السنبلاوين بمدينتهم، لما لها من تاريخ عريق في الفن والعلم والفكر والأدب والسياسة، حيث أنجبت رموزاً عظيمة سجلت أسماءها بحروف من ذهب في تاريخ مصر في كل المجالات، فمنها خرجت سيدة الغناء العربى وكوكب الشرق (السيدة أم كلثوم) ابنة قرية طماى الزهايرة التابعة لدائرة المركز، ومنها أيضاً سيدة الشاشة العربية (فاتن حمامة)، والعالم الكبير (فاروق الباز)، والسياسي (أسامة الباز)، وأستاذ الجيل (أحمد لطفي السيد)، والأديب (محمد حسنين هيكل)، والصحفي والكاتب الكبير ( أنيس منصور) والاعلامى الشهير (خيري رمضان)، وكابتن كرة القدم (محمود الخطيب) لاعب دولي ونائب رئيس النادي الأهلي، (محمود عباس) رئيس نادي الزمالك، واللاعب (إمام عاشور) لاعب النادي الأهلي، والإذاعي الشهير (د. وليد الحسيني) المذيع بإذاعة القرآن الكريم (من قرية طماي الزهايرة)، والكاتب الكبير (محمد فودة) رئيس تحرير جريدة المساء، والكاتب الكبير (محمد التابعي) رائد الصحافة المصرية، والدكتور أحمد عبادة سرحان أول من أدخل علم الكمبيوتر في مصر وأول عالم إحصاء، وغيرهم الكثيرون سواء في العصر القديم أو الحديث، وحاليا رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب اللواء أركان حرب أحمد العوضي.

قنطرة حمامة لفاتنة الشاشة وميدان أم كلثوم لكوكب الشرق ومدرسة لطفي السيد لأستاذ الجيل أشهر المعالم

والسنبلاوين هي مدينة المشاهير ومنها قنطرة حمامة أمام منزل أسرة فاتنة الشاشة العربية، وميدان أم كلثوم هو المنسب إلى كوكب الشرق، وكذلك مدرسة أحمد لطفي السيد الأديب وأستاذ الجيل.

السنبلاوين عاصمة الصناعة والفن في الدقهلية

وتعتبر مدينة السنبلاوين عاصمة الصناعة لكل المدن والقرى التابعة لها، والتي تعد حوالي 68 قرية و18 وحدة محلية وحوالي 300 من القرى والعزب والكفور، حيث تتميز السنبلاوين بصناعة الآلات والمعدات الثقيلة التقليدية منها والحديثة، كصناعة الأدوات الزراعية كالجرارات والمقاطير والمحاريث وغيرها، كما تتميز بكثرة عدد المصانع بها (مصانع الملابس، الحلويات، البلاستيك، المواد الغذائية، وغيرها).

منشأ قيثارة الشرق ملتقى الفن والحضارة.. السنبلاوين تتحدث عن نفسها
 

والسنبلاوين كما تم تداولها على ألسنة الكثيرين، هي إحدى مدن محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية، والي تعد من المدن التاريخية بمصر، حيث إنها كانت موطناً لـ 18 أسرة من الأسر الفرعونية الحاكمة، و215 ملكا وملكة من ملوك مصر الفرعونية.

تصنيع المعدات والمحاريث والقاطرات الزراعية وميدان التعارف الشعبي الأول

وتعتبر مدينة السنبلاوين عاصمة الصناعة لكل المدن والقرى التابعة لها، والتي تعد حوالي 68 قرية و18 وحدة محلية وحوالي 300 من القرى والعزب والكفور، حيث تتميز السنبلاوين بصناعة الآلات والمعدات الثقيلة التقليدية منها والحديثة، كصناعة الأدوات الزراعية كالجرارات والمقاطير والمحاريث وغيرها، كما تتميز بكثرة عدد المصانع بها (مصانع الملابس، الحلويات، البلاستيك، المواد الغذائية، وغيرها).

مصانع الحلويات ومتاجرها رائجة بمدينة الصناعة

وتشتهر مدينة السنبلاوين داخل المنطقة المحيطة بـ"مدينة المليون توكتوك"، وذلك لكثرة عدد الدراجات البخارية بها "التكاتك" والتي تتخطى عدد الـ2 مليون توكتوك، كما تشتهر بمحاربتها للعطالة، وعلى سبيل المزاح يطلق عليها المحيطين بها في المنطقة مقولة: "مواليد السمبلاوين بيتولدوا في أيديهم دريكسيون وبياخدوا لفة بالتوكتوك في السبوع"، ويعني هذا أنها المدينة الأكثر محاربة للعطالة بالمحافظة.

أساطير حول تسمية السنبلاوين بهذا الاسم

وهناك قصة طريفة يتداولها أهل السنبلاوين بخصوص سر تسميتها بهذا الاسم، حيث أُشيع بين أبنائها أن أعرابيا كان يعيش فى منطقه بعيدة عن موقع البلد الحالى رزقه الله بمولودة بعد صبر أعوام كثيرة، فما كان منه إلا أن سماها (السنبلة) كدليل على النماء والخير وبعد بضع سنوات تاهت ابنته وكاد يموت حزناً على فراق ابنته وظل سنوات يردد (السنبله وين.. السنبله وين) يعني أين السنبلة ابنتى، وبعد عناء البحث المرير وجدها أخيراً فى قرية صغيرة مجاورة، ففرح كثيراً وشكر أهلها لمحافظتهم على ابنته وتيمناََ بهذا الحدث تم تسمية القرية السنبلاوين مشتقة من كلمة الرجل الأعرابي (السنبله وين)، لكن دعنا نوضح أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، فلقد ذكر بعض السلف الصالح أنه قرأ فى كتاب البخلاء للجاحظ أن أحد أثرياء إحدى القرى كان يعد حبوب القمح بعد الجمع وفى يوم جاءته هوسة بعقله فسألوا أهله عن السبب، فقالوا إنه أثناء العد وجد عجزاً مقداره سنبلة فأصابه هم ونكد وأخذ يصيح (السنبله وين.. السنبله وين)، ومنها جاءت تسمية المدينة باسم (السنبلا وين).

السنبلاوين أنجبت أمير الصحافة العربية محمد التابعي وأنيس منصور 

كما تشتهر مدينة السنبلاوين ببعض المعالم والأماكن، التي من شأنها أن تخطف قلبك قبل عينك من جمالها على النحو المبين في الفيديو، والذي ألقى الضوء على بعض الأماكن الشهيرة بأحياء المدينة، ومنها تمثال أم كلثوم الموجود في حي الزهراء في واجهة المدينة، و محل بركات وهو أشهر محل لصناعة وبيع البوظة وهي المشروب الرسمي للدقهلاوبة في رمضان، ومحلات العبيط وهو أشهر محلات صناعة وبيع الحلويات في الثمانينات والتسعينات.

ويوجد بالمدينة شارع المركز (النادي)، وهو أشهر شوارعها و الذي يحتوي على أقدم عصارة قصب منذ أكثر من 50 عاماً، ومحل عم (السيد مرعي) أقدم مكوجي رجل في المدينة والمحافظة كلها من أكثر من 70 سنة، وعم السيد والمعروف بدكتور بوابير الجاز بجوار محلات العبيط، ومحل (عم ابراهيم) والمعروف بساعاتي الملوك والذي يحتوي المحل الخاص به على بعض الأنتيكات والتحف القديمة والذي يرجع البعض منها لعصر محمد علي وساعات الملك فاروق، وغيرها من المقتنيات الأثرية والتاريخية القديمة.

ويوجد بها أيضاً أشهر مطاعم الفول والفلافل وهو (مطعم الزاغ) ويرجع لأكثر من 80 عاما وترجع شهرته لاستخدام السمن البلدي الخالص في طهي طبق وساندوتش الفول وبيعه بـ5 جنيهات فقط، على الرغم من ارتفاع أسعار السمن البلدي، كما تستطيع وأنت جالس في المطعم أن تشاهد بعينك طريقة طهي وإعداد الطعام بحرفية ومهارة لا تجدها في أشهر وأرقى المطاعم العالمية.

منزل وأسرة كوكب الشرق أم كلثوم مع محررة “الجمهور”

وعلى سبيل الجمال وروح المرح المعروف بيها شعب السنبلاوين، يوجد محل (عم بلابيلو) لتأجير وتصليح الدراجات القديمة (العجل)، وصاحب القصة الحقيقة لفيلم (خالتي فرنسا واللمبي)، حيث يتم دفع إيجار الدراجة، بالإضافة لترك فردة من حذاء المستأجر عند صاحب المحل، حتى يضمن عودة الدراجة له مرة أخرى، ويوجد بالمحل لافتة مكتوب عليها ( الربع ساعة بـ5 جنيه والشبشب رهن)، كما يوجد بالمحل دفاتر قديمة مدون بها أسماء المستأجرين للدراجات الخاص بالمحل ويرجع عصرها لأكثر من 90 عاما، ومن عشق أطفال المدينة لصاحب المحل تغنوا في حبه قائلين: (بلابيلو يا بلابيلو.. اديني عجلة يا بلابيلو.. اديني عجلة متقولش لأه.. عجلة حلوه متعوزش زقة)، وكان هذا المحل منذ سنوات رمزاً للبهحة وإضفاء روح المرح في العيد لكل أطفال المدينة والقرى المجاورة لها، ففيه دفاتر قديمة تحوي ذكريات العشرات من أبنائها الذين بلغوا من العمر أرذله الآن، لكنه يبقى في أعينهم صندوق الدنيا الذي يرون فيه ذكريات الطفولة ومرح الصغار.

مطاعم شعبية لا يوجد لها مثيل في العالم وتزخر بها السنبلاوين

 ومن أقدم الشوارع مدينة السنبلاوين شارع مصر والسودان، وميدان القنطرة، وحديقة الطفل، وحديقة الأسرة، وشارع الهمشري، وشارع فودة، وشارع لبنان، وحي السوعة، وشارع سعد زغلول، وشارع الدكتور مصطفى هالوكة، وشارع مصطفي كامل، وشارع الجيش المصري (الزراعية)، وشارع صلاح سالم، وشارع المدارس، وشارع المستشار، وشارع المحلج، وشارع الزراعة، وشارع المنشية الجديدة، وشارع الجسر.

المساحة الزراعية


المساحة الزراعية 54481 فدانا موزعة كالآتي:-

47593 فدان ائتمان زراعي.
6456 فدان إصلاح زراعي.
قرى السنبلاوين
قرية الرمزية
قرية كفر الشرفا
قرية الزهايرة
قرية البلامون وهي مدينة فرعونية قديمة عاصمة الإقليم السابع عشر
قريه الجلايلة
قريه كفر غنام (الدكتور محمد حسين هيكل) رائد الرواية المصرية وقد تولًى عدة مناصب أهمها (وزير المعارف – وزارة الدولة – رئيس لمجلس الشيوخ)
قرية منشأة عزت
قرية الفتح
قرية ميت غريطة
قرية العزاوي
قرية السرسي
قرية المقاطعة
قرية الحــصوة
قرية منشأة أدهم
قرية ديو الوسطى
الحجايزه
طنبول الكبرى
كفر طنبول الجديد
كفر طنبول القديم
ميت غراب
شبراهور
قرية كفر بني سالم (بلد مصطفى رياض لاعب كرة القدم)
قرية نوب طريف
طوخ الأقلام (الدكتور فاروق الباز) عالم فضاء مشهور حصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية
التمد الحجر
برهمتوش
كفر يوسف عوض
كفر الروك
قرية العزب
كفر العنانية
كفر عبد الأمين
طماي الزهايرة (بلد الست أم كلثوم) كوكب الشرق
منشأة الأتربي «أبو لبن»
قرية الزريقي
كفر بدوي
طرانيس العرب
كفر سلامة الحناوي
السواح
غزاله
أبو قراميط
كفر الروك
قرية منشاه هلال
قرية المخزن
كفر سعد
الحصاينة
برقين (بلد أحمد لطفي السيد) مفكر وفيلسوف عربي ورائد من رواد الحركة الوطنية
قرية منشاة الرضا
كفر قنصوة
قرية كفر عزام
عزبة المرجوشي
شبراسندي
البشنيني
منشأه جبران
برج نور العرب
نوب طريف
طنباره
الشعاله
طهواي
قرية الروضة
بشمس
الأورمان
قرية قـرقـيرة
قرية البيضاء
كفرا الحاج عزب
القضابة (عزبة)
شبر إقبالة
قرية المتوة
الزهايرة
كفر الحناوي.
قرية البكارية.
عزبة عبد الحميد سيد أحمد
عزبة عبد الله باشا
عزبة النجار
عزبة علي إسماعيل
عزبة دولت
قرية العزاوي
أهم المعالم والأماكن
شارع المركز (النادي الرياضي.).
ميدان القنطرة.
تمثال أم كلثوم في حي الزهراء (واجهة المدينة).
حديقة الطفل.
حديقة الأسرة.
شارع الهمشري.
شارع فودة.
شارع البنان.
شارع سعد زغلول.
شارع الدكتور حسن رمضان الغندور.
شارع الدكتور مصطفى هالوكة.
شارع مصطفى كامل.
شارع الجيش المصري (الزراعية).
شارع صلاح سالم.
شارع المدارس.
شارع المستشار.
شارع المحلج.
شارع الزراعة.
شارع المنشية الجديدة.
شارع الجسر.
شارع السوعه.
أهم الأحياء
حي عزبة صقر
حي الحوال
حي البستان
حي النوردة
حي الشيخ عمر
حي النزهة وامتداد حي ممتاز
حي أرض الجمال
حي النخل
حي الزراعية
حي المعداوي
حي أبو فندي
حي ممتاز وامتداده حي النزهة
حي البرجاس
حي الشهيد
حي السوعة
حي القنطرة
سوق السمك
حي المنشية الجديدة مجمع الفرقان
حي الطيارة
حي الزهراء (طريق المنصورة)
حي الفيروز
عزبة حبيب (أقدم أحياء المدينة)
شارع عبد المنعم
حي منشية السادات «غرب الترعة المردومة»
حي الأزهار «شرق الترعة المردومة»

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لواء أركان حرب أحمد العوضي

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

مذيع الإذاعة والتلفزيون وليد الحسيني