السبت، 06 يوليو 2024

05:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"فيتش"تُبشر بإنتعاشة اقتصادية لمصر بـ81 مليار دولار

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

عبد الرحمن المصري

كشفت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، عن ارتفاع قريب في الجنيه المصري، بسبب وفرة التدفقات الدولارية الناتجة عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وعودة تحويلات المصريين في الخارج إلى مستوياتها السابقة عند 30 مليار دولار سنويا.

وأرجعت الوكالة، تحسن قيمة الجنيه بسبب التدفقات الدولارية من مشروع رأس الحكمة البالغة 35 مليار دولار، وقرض صندوق النقد الدولي البالغ 8 مليارات دولار، إلى جانب تمويل الاتحاد الأوروبي بمبلغ 7.4 مليار يورو، فضلًا عن الاستثمارات والتحويلات والتمويلات المتوقع تدفقها خلال العام الجاري 2024.

وتوقعت الوكالة تزايد الضغوط على نسب رأس مال البنوك بعد انخفاض قيمة الجنيه، علمًا بأنه يجب أن تكون تلك التطورات محايدة بالنسبة لتصنيفات البنوك المصرية، والتي تكون مقيدة بالتصنيف السيادي “B-“/مستقر.


وقالت الوكالة، إن ما يحدث في مصر من حراك نقدي نشط، إلى جانب تخفيض قيمة العملة، سوف يخفف من ضغوط السيولة الخارجية، ولذا فإنه من المقدر أن يكون صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي البالغ 17.6 مليار دولار أمريكي في نهاية يناير 2024 يمثل أدنى مستوى.

وأشارت الوكالة، إلى أن تلك التطورات الأخيرة في مصر من شأنها أن تؤدي إلى زيادة ثقة المواطنين  الذين يحولون أجورهم للقطاع المصرفي المحلي، ومن ثم لن يكون هناك خفضًا في قيمة الجنيه، في ظل دعم سيولة العملات الأجنبية لدى البنوك.


وأكدت فيتش حدوث تحسن مستدام في ثقة المستثمرين الأجانب، نحو السوق المصرية، فضلًا عن مستثمري الأموال الساخنة، إذا أظهرت السلطات التزامها المستمر بالإصلاح الهيكلي، والتحرك الدائم نحو نظام مرن لسعر الصرف.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.