السبت، 05 أكتوبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إسرائيل غاضبة من واشنطن.. تقرير أمريكي يؤكد فقدان الثقة في نتنياهو

نتنياهو

نتنياهو

أحمد محمود

A A

كشفت تقارير أمريكية أن الإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  باتت قريبة للغاية، خاصة مع تصاعد الغضب الأمريكي تجاه ممارسات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ومساعي الاحتلال لتوسيع رقعة الحرب وإطالة مدتها وهو على عكس ما تريده إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

الإسرائيليين فقدوا الثقة في نتنياهو 

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن "القناة 12" الإسرائيلية، تأكيدها أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو كان في غاية الغضب، من التقارير التي تشير إلى أن الإسرائيليين فقدوا الثقة في قيادته، وتنظم احتجاجات جماهيرية تطالب باستقالته، وإجراء انتخابات جديدة، موضحة أن رئيس وزراء الاحتلال يسعى إلى مواجهة قوية وعلنية ودراماتيكية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشار تقرير مجتمع الاستخبارات الأمريكي، الذي يحمل عنوان "التقييم السنوي للتهديدات"، إلى انخفاض شعبية نتنياهو بين الجمهور الإسرائيلي، موضحا أن عدم الثقة في نتنياهو بدأت قبل الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة.

فيما أرسل مكتب رئيس الوزراء بيانًا بأن إسرائيل ليست محمية للولايات المتحدة، بل دولة مستقلة وديمقراطية، ومواطنوها هم من ينتخبون الحكومة، ونتوقع من أصدقائنا أن يسقطوا نظام حماس وليس الحكومة المنتخبة في إسرائيل.

يأتي هذا بعدما انتقد جو بايدن سقوط آلاف الشهداء والمصابين من المدنيين في غزة، إلى جانب تقرير جهاز المخابرات الأمريكية الأخير، بأن نتنياهو سيضطر إلى الاستقالة قريبا، وهو في مأزق بسبب الحرب على غزة، وعقب انتشار تقرير جهاز المخابرات الأمريكي، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استيائه العميق من تقرير استخباراتي أمريكي يشير إلى الإطاحة الوشيكة به.

غسان ريفي: إسرائيل كسرت قواعد الاشتباك مع لبنان

يأتي هذا التقرير مع توسيع الاحتلال لرقعة الحرب، وتصعيده مع لبنان، وتعمده اغتيال عدد من قيادات حزب الله والمقاومة الفلسطينية في لبنان، فيما قال غسان ريفي ، رئيس تحرير جريدة "سفير الشمال اللبنانية"، أن لبنان يعيش حربا حقيقية وعدوان إسرائيلي كامل، إذ كسرت تل أبيب قواعد الاشتباك، وبدأت تضرب في العمق اللبناني وتستهدف بعض قيادات المقاومة وقيادة الحركة الإسلامية حماس، وما حدث اليوم في صور هو استهداف لقيادي في حركة القسام من مخيم الرشيدية التابع لحماس.

وأضاف "ريفي"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا شك أن إسرائيل تفتش عن إنجاز مفقود فقدته في غزة، حيث لم يتمكن رئيس حكومة الاحتلال بنامين نتنياهو تحقيق أي من الأهداف التي تحدث عنه، فهو لم يقض على حماس ولم يحرر الأسرى ولم يهجر الفلسطينيين، ولم يوقف حتى الآن عمليات المقاومة.

وتابع: "رأينا أنه قبل أمس كيف كانت المقاومة تنظم عمليات عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي وتقتل الجنود الصهاينة، لذلك اليوم الجانب الأمريكي مايزال مطالب بتحقيق إنجاز يمكن أن يجعله قويا على طاولة المفاوضات التي تجري حاليا".

إدارة بايدن تسير على حبل مشدود وتحت ضغوط كثيرة

فيما قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج تاون في واشنطن، الدكتور إدموند غريب، إن هناك تغييرات في الموقف الأمريكي من استمرار الحرب في غزة وامتدادها لرفح الفلسطينية، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية ربما كانت تتوقع ردود فعل مختلفة من "غانتس".

وأضاف خلال حواره على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك تقارير تشير إلى أنه لا يمكن الثقة في نتنياهو، لافتا إلى أن بايدن مستمر في دعم إسرائيل لحماية نفسها، وبالتالي فربما يكون هناك نوع من الارتباك في الموقف الأمريكي من إسرائيل، موضحا أن الإدارة الأمريكية تسير على حبل مشدود، وتحت ضغوط كثيرة سواء داخلية أو خارجية.

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية تعلم أن ما يجري في قطاع غزة هو عملا مروعا بدأ يترك تداعيات خطيرة على سمعة ومصداقية الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل نظام عالمي هش.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search