الخميس، 11 يوليو 2024

05:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

9 توصيات أمام مجلس النواب لإصلاح موازنات الهيئات الاقتصادية لعام 23/24

مجلس النواب

مجلس النواب

علا علي

 يناقش اليوم مجلس النواب خلال جلسته العامة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروعات موازنات  الهيئات العامة الاقتصادية  للسنة المالية 2023 / 2024 والتى يبلغ عددها 59 هيئة.

 وتضمن التقرير 9 توصيات لإصلاح  أوضاع الهيئات الاقتصادية منها الالتزام بالصرف في حدود الاعتمادات التي قررها مجلس النواب في قوانین ربط موازنات والهيئات وعدم تجاوزها وتحصيل الإيرادات التي أقرها مجلس النواب في قوانین ربط موازنات الهيئات واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان قيام الهيئات العامة الاقتصادية بسداد المساهمة التكافلية بواقع ( اثنين ونصف في الألف) من جملة الإيرادات السنوية لتلك الهيئات وفق قانون نظام التأمين الصحى الشامل.


وأوصت لجنة الخطة والموازنة أيضا بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة المالية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة النقل لدراسة، الأوضاع المالية الأدارية بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وتحديد الأسباب التي تؤدى الى الخسائر المستمرة وإعادة الهيكلة للهيئة.


كما أوصت بالاستفادة الكاملة من الاعتمادات التي وافق مجلس النواب على تخصيصها لتنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للهيئات بالاضافة إلى ضرورة الالتزام بوضع الشروط المرجعية التي تبنى عليها دراسات الجدوى الاقتصادية قبل إصدار قرارات الاستثمار في رؤوس أموال الشركات والهيئات أو غيرها لتكون المعيار الذي تقيم عليه العطاءات من المستثمرين.


وطالبت اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تقليل قيمة الخسائر المقدرة والعمل على زيادةقيمة الربح العام المقدر في نهاية السنة المالية.


وطالبت أيضا فى توصياتها بتوافر رؤية متكاملة لوضع معايير للحوكمة بالهيئات تُعزز الشفافية والمساءلة في إدارتها،


كما أوصت  بعقد لجنة مشتركة من لجان الخطة والموازنة، الشئون الاقتصادية، الصناعة لدراسة ووضع رؤية
مستقبلية لصناعة الغزل والنسيج في مصر.