السبت، 05 أكتوبر 2024

08:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإعلان الأحد، 9 أسباب وراء دعم الاتحاد الأوروبي مصر بـ 7.4 مليار يورو

الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

عبد الرحمن المصري

A A

يبدو أن أوروبا بدأت تشعر باقتراب الخطر الذي طالما حذرتها منه مصر، في ظل احتدام الصراعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخطورة ذلك على العالم المستقر، والذي ينعم مواطنوه بالرفاهية والغنى.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظل يحذر خلال السنوات السابقة ويحث صناع القرار العالميين، على احتواء الصراع في كل من ليبيا والسودان واليمن وسوريا، ومؤخرًا في فلسطين.

مصر والاتحاد الأوروبي

ومع احتدام الصراع في منطقتنا، تحملت مصر تبعات كونها الشقيقة الكبرى، فتدخلت بقوتها الدبلوماسية تارة، والعسكرية تارة أخرى، لوقف النزاعات والصراعات، ثم ما لبثت أن استقبلت على أرضها ما يزيد على 10 مليون «ضيف».

احتوت مصر العديد من الأشقاء العرب والأفارقة، الذين يرغبون الهجرة نحو أوروبا، إما هربًا من جحيم مستعر في بلدانهم وإما ذهابًا لأغراض أخرى يرتعب من تصورها ذوي البشرة الناعمة.

أمس الأربعاء، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم حزمة من المساعدات لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو، أي ما يقرب من 8.07 مليارات دولار.

تفاصيل التمويل المقدم من الاتحاد الأوروبي إلى مصر:

تمويل الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو/ 8.07 مليار دولار.

حزمة التمويل المقدمة، ستكون في شكل منح وقروض حتى 2027.

الصفقة المزمع تقديمها إلى مصر تهدف لدعمها في ظل التحديات الإقليمية.

تهدف حزمة المساعدات إلى دعم الاقتصاد المصري في ظل الأزمات المتتابعة التي أنهكت قواه مؤخرًا.

يتفادى الاتحاد الأوروبي من خلالها، تفاقم المشاكل المالية في مصر إثر الصراعات الدائرة في كل من السودان وغزة.

يساهم من خلالها الاتحاد الأوروبي، في دعم مصر، بعد تأثرها من التحديات الإقليمية في ظل استمرار الحرب في غزة، وما تبعها من توترات في البحر الأحمر.

يمكن أن تحصل مصر من التمويل على مبلغ 2 مليار يورو بشكل فوري.

تشمل حزمة المساعدات 4 مليارات يورو مرتبطة بالإصلاحات في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر الذي وقعته مع صندوق النقد الدولي.

أخيرًا، يتفادى الاتحاد الأوروبي مسألة رفع مصر أياديها عن احتواء المهاجرين إليها، من ركوب البحار واللجوء إلى الدول الأوروبية هربًا من جحيم الحروب والصراعات المستعرة في بلدانهم.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز فإن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ستتوجه إلى القاهرة الأحد المقبل برفقة رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لاستكمال المحادثات والإعلان عن اتفاقية رسمية.

اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وتبادل المصالح والدعم

يلتزم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مصر بشأن التحديات المشتركة، والتي يمكن تحويلها إلى فرص من أجل المصلحة المشتركة للاتحاد الأوروبي وجيرانه جنوب المتوسط، ولذا فأن الجانبان قد وقعا اتفاقية شراكة، اتفقا من خلالها على التصدي للتحديات المشتركة، بغية دعم المصالح وضمان الاستقرار على جانبي البحر الأبيض المتوسط على المدى الطويل.

كما تهدف اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التعاون لمساندة "استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية 2030" في مصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search