الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد أزمة اللاعب أحمد رفعت، أضرار شرب القهوة في رمضان تصل للجلطات

أضرار شرب القهوة في شهر رمضان

أضرار شرب القهوة في شهر رمضان

نور الشايب

A A

أثارت أزمة اللاعب أحمد رفعت وسقوطه مغشيا عليه على أرضية الملعب في آخر مباراة له مع فريقه فيوتشر بالدوري المصري، وتوقف عضلة قلبه نتيجة شرب كمية كبيرة من القهوة عقب الإفطار وقبل لعب المباراة، مخاوف كثيرة لدى المصريين من أضرار شرب القهوة في رمضان، وتأثير الكافيين على جسم الإنسان.

سقوط اللاعب أحمد رفعت في أرضية الملعب

يسلط موقع «الجمهور» الضوء على أضرار شرب القهوة بعد الصيام، وفي السطور التالية سوف نستعرض إليكم أهم هذه الأضرار.

أضرار شرب القهوة في شهر رمضان

على الرغم من فوائد القهوة والمنبهات بشكل عام للجسم عند شربها بكميات معقولة، إلا أن الإكثار منها يسبب أضرار متعددة خاصة عند تناولها بعد ساعات طويلة من الصيام، منها ما يلي:

-شرب القهوة أكثر من فنجان كل يوم بعد الصيام يضاعف خطر الإصابة بالجلطات القلبية، خاصة للذين يعانون من مشاكل في القلب.

-تؤدي كثرة شرب القهوة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وإذا كان هناك مجهود بدني سوف يؤثر على القلب ومن الممكن أن يؤدي إلى توقفه.

-تقليل نسبة الأوكسجين في الدم مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب.

-حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

-يضعف من قدرة الجسم على أداء الوظائف.

-كثرة المنبهات تتسبب في قرحة المعدة بالإضافة إلى الام القولون.

-من الممكن أن يصاب الجسم بالجفاف.

-إنتاج حمض المعدة وهو يعمل على اضطرابات في المعدة وارتجاع المريء خاصة للذين يعانون من الارتجاع والحموضة.

وزارة الصحة تحذر من شرب المنبهات في رمضان

وسبق أن نصحت وزارة الصحة والسكان، بضرورة التوقف عن شرب المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه في شهر الصيام وذلك لعد الشعور بالصداع أثناء الصيام.

كما حذرت من شرب المنبهات مباشرة بعد عدد الساعات الطويل أثناء الصيام، وأن يفضل الإفطار على 3 ثمرات وهي الطريقة الصحية لبدء وجبة الإفطار، وذلك لاحتواء التمر بالعديد من الألياف، كما يفضل تناول الكثير من الخضراوات والحبوب الكاملة لتزيد الجسم بالفيتامينات والطاقة والمغذيات.

الصوم ينقي الجسد من أثار المنبهات والتدخين

وفي تصريحات سابقة للدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، أوضح أن العادة الشهيرة لشرب القهوة تسبب أزمة قلبية، لافتا إلى أنه عندما يصوم الإنسان 30 يوما يحدث تنقية للجسد مع التخلص من التدخين ويساعد على التخسيس.

وتابع الدكتور جمال شعبان خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى المذاع على قناة صدى البلد عبر برنامج على مسئوليتي، أن هناك نسبة كبيرة من الأمراض سواء ضغط أو سكر أو أمراض القلب تنتج عن رصيد الكراهية والحقد وقطع الأرحام.

وأكد عميد القلب الأسبق في النهاية، أنه على الصائم أن يفطر على تمرتين وكوب ماء، فهو لا يرفع السكر، وبعد الصلاة يأخذ وجبته المكونة من بروتين نبات أو حيوان، وخضروات وفاكهة، سواء تفاح أو برتقال.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

search