الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد زيادة سعر توريد القمح المحلي.. هل يساعد القرار في تقليل استهلاك الدولار؟

القمح - أرشيفية

القمح - أرشيفية

محمد ممدوح

A A

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024، 2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه للأردب.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، وسبق الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

تدبير النقد الأجنبي لتوفير السلع الأساسية

وتعتبر سلعة القمح، أحد أهم السلع الاستراتيجية، التي تهتم الدولة المصرية بها، حيث سبق هذا الاجتماع، اجتماع آخر بين الدكتور مصطفي مدبولي، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام مندور.

وحضر الاجتماع مدير إدارة الإنتاج بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والدكتور أحمد سمير رئيس قطاع موازنات البنية التحتية بوزارة المالية؛ لتدبير العملة الصعبة، لتوفير السلع الاستراتيجية بالأسواق، وتوفير التمويل المطلوب لتلك السلع، وتناول الاجتماع موقف توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق وكذا التمويل المطلوب من النقد الأجنبي لتلك السلع، وناقش الحضور زيادة سعر توريد القمح المحلي لهذا الموسم.

طن القمح يزيد عن روسيا بـ 3 آلاف جنيه 

وفي هذا الصدد، وصف حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، موافقة مجلس الوزراء على زيادة سعر توريد إردب القمح من 1600 جنيه لـ2000 جنيه بـ «الخبر السار للمزارعين».

وأضاف «أبو صدام»، أن السعر أصبح مرضيًا وعادلًا، لافتا إلى أن طن القمح بالأسعار الجديدة يصل إلى 13 ألف جنيه وبهذا يزيد عن سعر القمح الروسي حاليا بنحو 3 آلاف جنيه مصريا.

وأوضح نقيب الفلاحين،  أن سعر طن القمح الروسي يصل حاليا إلى 198 دولارا «نحو 10 آلاف جنيه مصري»، والقمح المحلي بالأسعار الجديدة يصل إلى 260 دولارا، أي 13 ألف جنيه مصري تقريبا، ويزيد سعر الإردب عن 40 دولارا بسعر الدولار حاليا في مصر فيما لا يزيد سعر إردب القمح الروسي عن 31 دولارًا، موضحا أن إردب القمح 150 كيلو جرامًا.

سعر مجلس الوزراء استجابة لمطالب الفلاحيين

وأوضح نقيب الفلاحين أن السعر الذي أقره مجلس الوزراء هو السعر الذي طالب به المزارعون من قبل، ويعد إقرار السعر استجابة لرغبة المزارعين بعد أن كان السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومة مؤخرا 1600 جنيه للإردب، ما يسعد المزارعين ويعد دعما لهم وتحفيزًا لزيادة الكميات التي سوف تورد للحكومة.

وأشار إلى أن الجهود الحكومية الكبيرة في الآونة الأخيرة لمحصول القمح من توفير تقاوي معتمدة ووضع سعر استرشادي مناسب قبل الزراعة تهدف إلى تشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القمح مستقبلا وتوريد أكبر كمية ممكنة للحكومة لصناعة رغيف الخبر المدعم.

موسم حصاد القمح 

وأكد أن المساحة المزروعة من القمح تزيد على 3 ملايين فدان ومن المتوقع إنتاج ما يزيد على 9.5 مليون طن، وأن تتسلم الحكومة نحو 4 ملايين طن، موضحا: يبدأ حصاد وتوريد القمح في إبريل المقبل ويستمر حتى منتصف يوليو القادم.

زراعة الشيوخ تشجيع المزارعين علي التوريد 

ومن جانبه أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية القرار، مشيرا إلى أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح، بهدف تشجيع المزارعين على زراعة القمح وتوريده.

وقال «الجبلي»، إن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي زيادة حجم توريد القمح في الموسم الحالي، للاستفادة من زيادة الأسعار.

رحلة زيادة توريد القمح من 1250 إلى 2000

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن نسبة الزيادة في أسعار توريد القمح خلال عام تعد جيدة وتؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي نحو 1250 جنيها، ثم أعلنت الحكومة عن زيادته مع بداية الموسم الجديد إلي 1600 جنيه للإردب كسعر ضمان أو استرشادي، ثم جاءت الدولة لترفع السعر مرة أخرى خلال الموسم الجديد ليصل سعر توريد الإردب إلي 2000 جنيه، وهى نسبة جيدة مقارنة بانخفاض أسعار الدولار.

فقد الدولار في استيراد السلع الاستراتيجية 

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن تلك الزيادات المتتالية تؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، مؤكدا أن تشجيع الفلاح المصري على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح أمر مهم يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل على توفير الأمن الغذائي.

وشدد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، على ضرورة تعظيم الاستفادة من الموارد المحلية لزيادة حجم الإنتاج الزراعي وكذلك الإنتاج المحلي من خلال التوسع في التصنيع الزراعي، لتعظيم الاستفادة من المحاصيل الزراعية.

خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن التوسع في تلك الخطوات من شأنه الإسراع في دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية، داعيا لإعداد خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف منه بما لا يؤثر على باقي المحاصيل الاستراتيجية.
كما دعا الجبلي إلى التوسع في استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والري بما يساعد علي زيادة حجم الإنتاج وزيادة جودته.

وفي ذات السياق وأوضح النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب،   أن قرار اليوم بزيادة توريد القمح يعد رسالة واضحة من الدولة للمزارعين باستمرار تقديم الدعم والمساندة والتشجيع علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

سبب زيادة سعر توريد القمح 

وأضاف «الحصري»، أن قرار الزيادة يعد رد قوى على المغرضين الذين كانوا يروجون بأن لن تكون هناك زيادة في أسعار التوريد، وذلك بهدف عزوف المزارعين عن زراعة القمح.

وأشار رئيس لجنة الزراعة، إلى أنه سبق ودعا في ذلك الوقت المزارعين لعدم الاستماع لمثل تلك الشائعات، مطمئنا إياهم بأن من المتوقع وجود زيادة لن تقل عن 20 في المائة، وهو ما حدث بالفعل.

الدولار واستيراد القمح في مصر

وعن ضمان السعر، قال الحصري، إن الدولة كانت واضحة عندما أعلنت سعر ضمان في بداية الموسم، حيث أعلنت عن أن ذلك السعر ليس سعر نهائي، وأن من المقرر تحريكه وفقا للأسعار العالمية، متابعا ويحسب للحكومة حاليا اتخاذها قرار بزيادة أسعار التوريد رغم انخفاض الدولار.

وتابع البرلماني: «أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين على توريد المحصول، وكذلك التوسع في زراعة القمح في الموسم الجديد، والحرص على توريده، حيث يعد ذلك السعر مناسبا للفلاح، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية».

زيادة الإنتاج المحلي 

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن تلك الخطوة هامة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

تقليل الفجوة الدولارية 

وتابع النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن التحديات الحالية التي تواجه البلاد، تتطلب منا التوسع في الزراعة والإنتاج المحلي بشكل عام، وذلك لزيادة حجم التصدير مع تقليل حجم الواردات وبالتالي تقليل الفجوة الدولارية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.