الأحد، 07 يوليو 2024

03:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تضارب في الموقف الأمريكي حول الاجتياح البري الإسرائيلي لرفح الفلسطينية

قطاع غزة

قطاع غزة

أيمن عبدالمنعم

منذ أن أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن نيتها لاجتياح مدينة رفح الفلسطينية كجزء من عدوانها على قطاع غزة، ووقفت الولايات المتحدة الأمريكية موقفًا معارضًا لتلك النوايا، خاصًة مع عدم وجود خطة واضحة تضمن سلامة ما يقرب من 1.9 ملايين نازح فلسطيني لجأوا إلى مدينة رفح للهروب من ويلات الحرب في أجزاء القطاع المختلفة.

وفي السياق ذاته، نقلت مجلة بوليتيكو الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستدعم أهداف الحرب التي وضعتها سلطات الاحتلال فيما يخص ملاحقة فصائل المقاومة الفلسطينية، إذا تجنبت سلطات الاحتلال بدء هجوم واسع النطاق على المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة.

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لاجتياح رفح بشرط

وأوضح 4 مسؤولون في البيت الأبيض، أن كبار مسؤولي الإدارة أشاروا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي في محادثات خاصة وصفتها المجلة بـ«السرية»، أنهم يوافقون على قيام قوات الاحتلال بعملية عسكرية في رفح، حال كانت تلك العملية أقرب إلى عملية مكافحة إرهاب، أكثر من كونها حرب شاملة على رفح.

وأوضحت «بوليتيكو»، أنه حال تحولت تلك العملية البرية إلى اجتياح بري شامل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لرفح، فإن واشنطن قد تفكر في فرض شروط على بعض المساعدات العسكرية المستقبلية لإسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى للمجلة، إن بعض الأعضاء الرئيسيين في فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن، يشككون في أن إسرائيل تهدف إلى القيام بعملية عسكرية كبيرة في غزة قريبًا، خاصًة، وأنهم سيتعين عليهم القيام ببعض عمليات إعادة ترتيب لقواتهم في غزة، وتلك الخطوة لن تكون وشيكة بالنسبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

تضارب في الموقف الأمريكي وتهديد بوقف العدوان

وفي وقت سابق، قال مسؤولان أمريكيان اثنان، لموقع أكسيوس للأنباء، إن إدارة بايدن خلصت بعد نقاشات إلى عدم إمكانية السماح بحدوث عملية إسرائيلي في رفح الفلسطينية».

وأكد المسؤولان أن تنفيذ عملية برية عسكرية في رفح الفلسطينية قد يدفع واشنطن لتمرير قرار في مجلس الامن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأضاف الموقع الأمريكي: «إدارة بايدن تدرس فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.